اطروحة في كلية التربية البدنية تناقش تصميم وتقنين بطارية إختبار لقياس بعض المهارات الأساسية المركبة بكرة القدم للمتقدمين

   شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم الاثنين الموافق 25/6/2018 مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب (حسين علي حسن الطائي) باشراف الاستاذ الدكتور عباس علي عذاب الساعدي والتي كانت بموضوعة كرة القدم.

 

وهدفت الرسالة الموسومة بـ (تصميم وتقنين بطارية إختبار لقياس بعض المهارات الأساسية المركبة بكرة القدم للمتقدمين) الى تصميم الإختبارات التي تقيس بعض المهارات الأساسية المركبة بكرة القدم للمتقدمين وتقنينها، إستخلاص بطارية الإختبار التي تقيس بعض المهارات الأساسية المركبة بكرة القدم للمتقدمين، إشتقاق المعايير والمستويات للبطارية المستخلصة..

 

        إعتمد الباحث على تحديد جملة إجراءت منها تحديد منهج البحث والذي تمثل بالمنهج الوصفي بالطريقة المسحية، كما حُددت العينة بالطريقة العمدية والمتمثلة بلاعبي كرة القدم المتقدمين للدوري العراقي الممتاز للموسم 2016/2017، إضافة لتحديد أجهزة وأداوت البحث اللازمة لإجراء إختبارات الدراسة التي حُددت أيضاً في هذا الباب والتي تم تجريبها على عينات إستطلاعية بغية الكشف عن إمكانية تطبيقها بشكلها الأمثل وإستخراج الثقل العلمي لتلك الإختبارات، وفي نهاية هذا الباب عرض الباحث الوسائل الإحصائية المستخدمة في إستحصال بيانات الدراسة والتي تمثلت بمجموعة معادلات ضمن الحقيبة الإحصائية الـ (SPSS) المعدة لهذا الغرض.

 

وتوصلت الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  

إستخلاص بطارية إختبار مهارية مركبة تقيس الجانب المهاري لللاعبين المتقدمين (النخبة) عبر تحديد أربعة إختبارات يمثل كل منها عاملاً وكما مبين أدناه:

* العامل الأول: عامل سرعة ودقة الدحرجة والتهديف (الدحرجة بمجالات محددة بين خمسة شواخص موضوعة بخط مستقيم ثم التهديف بالقدم من داخل منطقة الجزاء الى المناطق المحددة على المرمى بواسطة أداة شبكة دقة التهديف.

* العامل الثاني: سرعة ودقة الدحرجة والمناولة (المناولة المتوسطة (01-25م) للزميل ثم  الدحرجة بين خمسة شواخص وبمجالات محددة

* العامل الثالث: سرعة ودقة المناولة والتهديف (المناولة القصيرة (5-10م) للزميل ثم التهديف بالقدم من داخل منطقة الجزاء الى المناطق المحددة على المرمى بواسطة أداة شبكة دقة التهديف.

* العامل الرابع: سرعة ودقة الدحرجة، المناولة والتهديف (الدحرجة بمجالات محددة بين خمسة شواخص موضوعة بخط مستقيم ثم مناولة الكرة مناولة قصيرة (5 -10 م) للزميل ثم التهديف بالقدم من خارج منطقة الجزاء الى المناطق المحددة على المرمى بواسطة أداة شبكة دقة التهديف.

 

       إضافة الى إستنتاج سهولة البطارية المستخلصة وإمكانية تطبيقها في البيئة المحلية، إذ إنها كانت خالية من التعقيد. كما تم تحديد المعاير لمفردات البطارية المستخلصة.

 

واوصت بالاتي 

* تعميم البطارية المستخلصة على مدربي كرة القدم لفئة المتقدمين في الدوري العراقي الممتاز، لغرض تطبيقها والإفادة منها في قياس مستوى المهارات الأساسية المركبة لدى لاعبين عينة الدراسة.

* إستخدام إختبارات البطارية المستخلصة من قِبل مدربي كرة القدم لاندية المتقدمين في تحديد مستوى أداء اللاعبين.

* إعتماد المعايير التي تم التوصل إليها عند عملية التقويم والتصنيف ووضع البرامج التدريبية على أساس إختبارات البطارية المستخلصة كونها أقرب لحالات اللعب الحقيقية.
 




Comments are disabled.