اطروحة في كلية التربية البدنية تناقش التدريب بمقاومات واحمال متباينة وتأثيرها في التكيف العصبي العضلي والقوة الخاصة وبعض المتغيرات البايوميكانيكية

   شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم السبت الموافق 23/6/2018 مناقشة اطروحة دكتوراه للطالب (بلال علي أحمد) باشراف الاستاذ  الدكتور  صريح عبد الكريم والتي كانت بموضوع البايوميكانيك.

 

   وهدفت الاطروحة الموسومة بـ (التدريب بمقاومات واحمال متباينة وتأثيرها في التكيف العصبي العضلي والقوة الخاصة وبعض المتغيرات البايوميكانيكية وإنجاز دفع الثقل بطريقة الدوران للرماة دون سن 20 سنه) ، الى اعداد التدريبات البدنية بمقاومات واحمال متباينة، التعرف على تأثير هذه التدريبات بمقاومات واحمال متباينة في التكيف العصبي العضلي والقوة الخاصة، التعرف على تأثير التدريبات بمقاومات واحمال متباينة في بعض المتغيرات البايوميكانيكية وإنجاز دفع الثقل بطريقة الدوران للرماة دون سن 20 سنه.

 

   واختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية. واشتملت العينة على لاعبي دفع الثقل للمركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية العاب القوى التابع لوزارة الشباب في بغداد والتي أعمارهم (دون سن 20 سنه) فئة الشباب حسب لوائح الاتحاد الدولي لألعاب القوى، والبالغ عددهم (10) لاعبين اذ يمثلون (100%) من مجتمع البحث الكلي اذ اجرى الباحث التجانس والتكافؤ للعينة.

 

وتوصلت الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  ان التدريبات بمقاومات واحمال متباينة وفق اساس علمية أدت إلى حدوث تحسن في قيم النشاط الكهربائي للعضلات العاملة وهذا كان واضحا عند مقارنة نتائج المجموعة التجريبية بنتائج المجموعة الضابطة في متغير القمة.

ان التدريبات بمقاومات واحمال متباينة وفق اساس علمية أدت إلى حدوث تكيف عصبي عضلي وهذا كان واضحاً في اختبار قيم النشاط الكهربائي واختبار سرعة السيال العصبي CNS عند مقارنة نتائج المجموعة التجريبية بنتائج المجموعة الضابطة في متغير القمة.

إن التدريب بمقاومات واحمال متباينة عن طريق استخدام أوزان مضافة ومتغيرة الى وزن الجسم قد ساعد اللاعبين على تطبيق الاوضاع الميكانيكية الجيدة عند تنفيذ حركات الذراعين والجذع والرجلين بهذه المقاومات والمشابهة للأداء الفني لدفع الثقل.

ان الاعتماد على نتائج التحليل الحركي قد أسهم في تشخيص الاداء الفردي والذي شمل حسابات المؤشرات الميكانيكية من القوة اللحظية والزمن اللحظي وغيرها من المتغيرات الميكانيكية، اذ اسهمت هذه النتائج في اعداد التدريبات بمقاومات واحمال متباينة لتحسين أداء الرماة.

أن مبدأ تغيير زيادة المقاومة(التثقيل) خلال الأداء للمهارة كان هدف أساسي لتطور القوة الخاصة، والتي طورت كل من زمن الدوران الذي كان له مردود إيجابي في زيادة سرعة الدوران زاوية الانطلاق وكذلك ارتفاع نقطة الانطلاق لحظة الانطلاق.

 

واوصت الدراسة بالاتي الى استخدام تدريبات بمقاومات واحمال متباينة لتطوير القدرات البدنية والمهارية لفعالية دفع الثقل والتأكيد على أن يكون التدريب البدني وتطوير النواحي الفنية الخاصة مبني على المتطلبات الميكانيكية المطلوبة واستخدام التدريبات والأدوات والأجهزة المساعدة  التي تحقق ذلك وبأقل جهد على اللاعب اجراء دراسات اخرى لفعاليات الرمي الاخرى ووفق مبدأ التدريبات بمقاومات واحمال متباينة ومراقبة النشاط الكهربائي واجراء اختبار CNS لقياس سرعة السيال العصبي ومعرفة مدى تأثير التدريبات المستخدمة ضرورة التعرف على مميزات الحركات المنفذة مثل الزمن الكلي للدوران سرعة الانطلاق والسرعة الزاوية وتغير الزخم و زمن الدفع اللحظي رجل اليمين و زمن الدفع اللحظي ذراع الرمي و زمن الدفع اللحظي رجل يسار والقوة المبذولة للرجلين اثناء الرمي و الدفع اللحظي للجزء العلوي ذراع الرمي والجذع والدفع اللحظي للجزء للرجلين  و النسبة بين الدفع اللحظي للجزء العلوي  والجزء السفلي كمتغيرات بايوميكانيكية ترتبط بتطور القدرات البدنية الخاصة لرماة الثقل.


Comments are disabled.