تدريسي من كلية التربية البدنية ينشر مقالا له في الموقع الرسمي لمركز المستقبل للدراسات الاستراتيجية

   نشر للتدريسي في جامعة بغداد / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة الاستاذ المساعد الدكتور احمد عدنان كاظم (استاذ العلوم السياسية) مقالا هاما عن “الانتصار العراقي بعد الارتباك والتردد الامريكي” وذلك في الموقع الرسمي لمركز المستقبل للدراسات الاستراتيجية جاء فيه:-

 

– العراق محط أهتمام جميع دول العالم سيما في مرحلة ما بعد تحقيق النصر الكبير على الإرهاب الذي تحقق بفضل تضحيات أبناء شعبه في الجيش والأجهزة الأمنية والحشد الشعبي.

– تمكن العراق وبثبات من إنتهاج سياسة متوازنة أستطاعت إدارة علاقات المنطقة بشكل فاعل بعد أن فتحت آفاق جديدة من التعاون مع دول الجوار الإقليمي جميعا.

– يبقى توازن القوة والتحكم بالبيئة السياسية الإقليمية والدولية مرهونا بمقاربات وتفاهمات القوى الكبرى أيضا لجعل منطقة الشرق الأوسط أكثر أمنا وإستقرار سيما في مرحلة ما بعد الإنتصارات التي تحققت في العراق وسوريا.

– مع ظهور تنافس لقوى دولية وإقليمية متعددة أخرى في المنطقة لتكون بالضد من التوجهات الإستراتيجية الغربية والأمريكية حصرا، كما هو الحال في روسيا والصين أيضا بسبب مزايا تفوقها ونموها الإقتصادي، ومن ثم تحديات أزمة الملف النووي في كوريا الشمالية.

– أن الخشية والهواجس الأمريكية بدأت تتعاظم في ظل ظهور منافسين أقوياء لها في المنطقة، مما دفع بالولايات المتحدة إلى أن تعلن البحث عن وجود دائم لها في سوريا في ظل تأكيدات نشرتها صحيفة النيويورك تايمز الأمريكية.

– رأت الكثير من دول المنطقة ومنها دول الخليج أن تعاونها مع العراق يكسبها خبرة ويرفد صنّاع القرار الخليجي بالتوصيات والخيارات التي يمكن أن تحمي أنظمتها السياسية من أية نتائج أو تداعيات قد يفرزها المشهد السياسي العراقي (التحولات الديمقراطية الحاصلة بعد عام 2003

                                 وللاطلاع على المقالة كاملة يرجى الضغط هنا          


Comments are disabled.