التربية البدنية تنظم محاضرة عن الاخطاء الاحصائية عند كتابة الرسالة او الاطروحة

نظم فرع العلوم النظرية بالتعاون مع شعبة الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم والرياضة – جامعة بغداد يوم الاربعاء الموافق 21/2/2018 محاضرة نوعية تحت عنوان ” ملاحظات المقوم الاحصائي” استهدفت الباحاثين من تدريسيين وطلبة الدراسات العليا في الكلية، وحاضر فيها كلا من الاستاذ الدكتور زهرة شهاب، والاستاذ الدكتور عباس علي عذاب.

هذفت المحاضرة الى تعريف الطلبة بالخطوات الرئيسية لكيفية تفادي الاخطاء الاحصائية عند كتابة الرسالة او الاطروحة.

وتضمنت شرح تفصيلي عن خطوات تفادي الاخطاء الحسابية من خلال وصف احصائي لمتغير البحث لايوجد، تحقيق شروط اختبار f,t ، رفع العرض الكتابي من الاطاريح، رفع الوسيط او المنوال عند استخراج معامل الالتواء بواسطة spss، مقارنة الالتواء.

وحضرها الاستاذ الدكتور صباح قاسم معاون العميد للشؤون العلمية، جمع من اساتذة الكلية.

ملخص المحاضرة- كيف تتفادى الاخطاء الاحصائية عند كتابة الرسالة او الاطروحة .

  • 1-وصف احصائي لمتغير البحث لايوجد
  • 2-تحقيق شروط اختبار f,t
  • 3-رفع العرض الكتابي من الاطاريح
  • 4-رفع الوسيط او المنوال عند استخراج معامل الالتواء بواسطة spss
  • 5-مقارنة الالتواء .

التاكيد على ملائمة

  • 1-التاكيد على ملائمة العنوان والاهداف والعروض والوسائل المستخدمة لتحقيق اهداف البحث .
  • 2-استخدام المصطلحات الاحصائية بصورة صحيحة في العنوان والاهداف والعروض وذلك لغرض تحقيقها ايضا بصورة صحيحة من خلال الوسائل الاحصائية
  • 3-التاكيد على الوصف الاحصائي قبل الاستدلال
  • 4-التاكيد على تحقيق شروط الاحصاء المعلمي قبل البدأ بهند استخدامالاختبارات الفروق واختبارات الارتباط
  • 5-التاكيد على المقارنة بصورة صحيحة اذا كان العمل يدوي او بالنظام

 

  • اذا كان العمل الاحصائي يدوي تقارن نتيجة الاستدلال (اختباراتf,t,r …الخ)بالقيمة الحرجة اي الجدولية .
  • اذا كان العمل الاحصائي من خلال النظام spss او غيره تتم المقارنة بمستوى الخطاء ( sig) .وعند المقارنة تحتسب الفروق اذا كانتالنتيجة لـ sig للاي قيمة من قيم الاستدلال ( f,t,r) اصغر من قيمة (0,05) وتحتسب الفرق معنوي فقط .وترفع الاشارة (-) من اسفل (< )
  • وضع * تحت مستوى الدلالة (0,05) او النسبة المستخدمة وبدرجة حرجة ( )اسفل جداول لبحث الاستدلال
  • تجانس العينة ترفع تجانس العينة ويوضع بدلها الوصف الاحصائي لمتغيرات البحث وفي حالة ايضاح الاختبارات المستخدمة الى الوزن الطول …الخ ممكن وصفها اي حسب متغيرات البحث وحاجتها
  • وفي حالة الاختبارات المستخدمة بالبحث مقنن فلاداعي من اجراء احصائي اخر يتم اثبات مدى صلاحيتها مرة ثانية .
  • في الباب الثالث مبحث الوسائل الاحصائي .اذا كان العمل يدوي تكتب الوسائل (القوانين) مصادرها المستخدمةوفي حالة استخدام النظام الاحصائي spssيكتب فقط اسم الوسيلة الاحصائية .على شرط ان تكون الوسائل المستخدمة بالبحث تكتب وان تكون ملائمة العنوان مع الاهدان والفروض ,رفع الوسيط, المنوال
  • وضع بداية الباب الرابع الوصف الاحصائي لمتغيرات البحث القبلية والبعدية .
  • تحقيق شروط اختبارات الاحصائي المعلمي f,t,r …..الخ قبل البدأ بها .

    وهي 1-الاستقلالية 2-التوزيع الطبيعي 3- تجانس التباين .

  • التاكيد علي العرض الصحيح في الجدول الاحصائية وخصوصا اختباراتt-test للعينات غير المستقلة

     t-test للعينات المستقلة .

  • التاكيد على استخدام القوانين الاحصائية بصورة صحيحة مثلا يتم استخدام الباحثين تعدد(ن)على اساس ذالك احصائيا اي مثلا لاعب أدى (10) محاولات وعلى اساس ذالك يتم حساب نتائج الاستدلال .
  • التاكيد على حساب النتائج والتعريف للنتائج قبل وصفها في الجداول الاحصائية .
  • التاكيد على رفع العرض الكتابي من الرسالة او الاطروحة اينما وجدت قيمتها .

اذا استخدم الباحث النظام spss   استخراج النتائج واحتاج الى بعض الوسائل اليدوية مثلا استخراج معامل الصعوبة اوالسهولة قانون ( ) او نسبة التطور .على الباحث كتابة القانون مع الوسائل الاحصائية مع كتابة مصدره,مع كتابة الوسيلة الاحصائية اذاكانت هناك اكثر من وسيلة احصائية مثلا الدرجات المعيارية تحد بأي طريقة يتم استخراجها .

 

 

Comments are disabled.