التربية البدنية تنظم زيارة للمتحف الوطني العراقي

التربية البدنية تنظم زيارة للمتحف الوطني العراقي

من اجل نشر الوعي الثقافي والسياحي والتاريخي لدى طلبتنا الاعزاء وتعريف جيل المستقبل بتاريخ العراق، وتفعيلا للزيارات الميدانية للمواقع الاثرية والعلمية، بادرت عمادة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – وحدة العلاقات العامة والاعلام بتنظيم جولة ترفيهية الى المتحف الوطني العراقي بتاريخ 25/1/2018 وذلك للاطلاع على حضارات تاريخ العراق القديم ، شارك فيها مجموعة من طلبة الكلية وباشراف الدكتور محمد جاسم، الدكتور بيداء كيلان، والسيد علي عدنان عن وحدة العلاقات العامة والاعلام.

وبأسم السيد عميد الكلية د. عدي طارق الربيعي،  قدم الدكتور محمد جاسم عثمان درع الكلية الى السيد مدير عام المتحف العراقي الدكتور احمد كامل محمد، وبدوره رحب بهذه الزيارة التي افتقد اليها المتحف والى مثل هذا النوع من الزيارات الاكاديمية منذ اعوام ودعى الى تكرارها وان تحذوا الكليات الاخرى لجامعة بغداد حذو كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة .

معلومات عن المتحف العراقي

المتحف العراقي في بغداد هو أكبر المتاحف في العراق وأقدمها تأسس العام 1923 ويقع في منطقة علاوي الحلة في العاصمة العراقية بغداد. ويحتوي المتحف على مجموعات أثرية تؤرخ تاريخ بلاد ما بين النهرين.

يضم مجموعات متنوعة من حقبات عديدة مثل الحقبات السومرية والآشورية والبابلية ويضم مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية.

تاريخ

كان يشغل المتحف حيزا صغيرا في مبنى القشلة أو السراي القديم. وبعد مرور عدة سنوات تم جمع أعداد كبيرة من الآثار كنتيجة حتمية لعمليات التنقيب التي كانت تجري في جميع أنحاء العراق آنذاك فكان لابد من توسيع المتحف العراقي.

تم نقل المتحف إلى مبنى خاص في شارع المأمون.

ضاق مكان المتحف مع مرور الزمن فكانت الفكرة أن تخصص بناية جديدة تتصف بمواصفات المتحف في البلدان الأجنبية تضم آثار العراق.

وضع تصميم خاص لمبنى المتحف العراقي في منطقة الصالحية في علاوي الحلة من جانب الكرخ وهي منطقة واسعة روعي فيها أساليب بناء المتاحف الأصلية.

الافتتاح الفعلي تم في التاسع من تشرين الثاني سنة 1966م.

أعيد افتتاحه مرة أخرى عام 1984م، بعد إضافة مبنى البناية الجديدة.