مشاركة كليتنا في دورة الوصول المجاني لمصادر المعلومات الالكترونية

مشاركة كليتنا في دورة الوصول المجاني لمصادر المعلومات الالكترونية

شارك مجموعة من اساتذة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد بعد ترشيحهم من قبل الشؤون العلمية في دورة نظمها مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 24/10/2017 وعلى قاعات المركز ، والموسومة بــ

(الوصول المجاني لمصادر المعلومات الالكترونية ذات الجودة العالمية عبر برنامج Research 4 life)

ملخص الدورة

المحاضر:-  د. اكرام محمد محمود من كلية طب الكندي

المشاركين من كليتنا :-  أ.م.د اياد صالح سلمان ، م. وفاء حسين ، م. رشا عبد الحسين

م.م. بان اوميد رشيد

برنامج Research 4 life :- هو برنامج متاح على الشبكة العنكبوتية للوصول المجاني او بتكلفة منخفضة الى المحتوى الاكاديمي والمهني لمصادر المعلومات المختلفة التي يوفرها الناشرون المشاركون في البرنامج ، وهو برنامج يجمع او يضم (4) برامج اساسية وهي Hinari, AGORA, OARE and ARDI .

Research4Life هو شراكة بين القطاعين العام والخاص من منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والويبو، وكورنيل، وجامعة ييل، والرابطة الدولية للناشرين العلمية والتقنية والطبية وما يصل إلى 185 ناشرا علميا دوليا. والهدف منه هو تقليص الفجوة المعرفية بين البلدان المرتفعة الدخل والبلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل عن طريق توفير إمكانية الوصول بأسعار معقولة إلى البحوث العلمية الهامة. ومنذ عام 2002، قدمت البرامج الأربعة – البحوث في مجال الصحة (هيناري) والبحوث في مجال الزراعة (أغورا) والبحوث في مجال البيئة (وار) والبحوث من أجل التنمية والابتكار (أردي) الباحثين في أكثر من 8300 مؤسسة في أكثر من 115 في البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل التي تحصل على الإنترنت مجانا أو بتكلفة منخفضة إلى ما يصل إلى 000 79 مجلة رئيسية وكتب في ميادين الصحة والزراعة والبيئة والعلوم التطبيقية.

والتسجيل في هذا البرنامج يكون عن طريق المؤسسة الاكاديمية جامعة كانت ام كلية ، والمكتبة التابعة لها هي التي تناط بها عملية التسجيل اي عن طريقها يكون التسجيل فقط ، لافادة باحثيها وتلبية متطلباتهم ، والتسجيل يتطلب بريد رسمي للكلية او مركز المعلومات ، والتسجيل يكون من خلال برنامج واحد من البرامج الاربع المذكورة سابقا .

ويمكن للباحث العادي غير التابع لموسسة ما الدخول الى البرنامج ولكن بتقييد اي انه لايحصل على النصوص الكاملة الا اذا دخل عن طريق مؤسسته ، ولكن باستطاعته ان يحصل على ملخصات البحوث المتوفرة .