رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش واقع الانغماس الوظيفي وعلاقته بالإبداع الإداري لدى مشرفي التربية الرياضية لمديريات التربية في العراق

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور قاسم محمد حسن الخاقاني ومعاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف، ومعاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور مهند عبد الستار عبد الهادي يوم الاثنين الموافق 12/10/2020 رسالة ماجستير  للطالب (  أحمد خيون هاشم) باشراف المدرس الدكتور  ثامر حماد رجه ،  تحت عنوان (واقع الانغماس الوظيفي وعلاقته بالإبداع الإداري لدى مشرفي التربية الرياضية لمديريات التربية في العراق) ، التي هدفت الى بناء وتقنين مقياس الانغماس الوظيفي لدى مشرفي التربية الرياضية لمديريات التربية في العراق، وإعداد وتقنين مقياس الإبداع الإداري لدى مشرفي التربية الرياضية لمديريات التربية في العراق. ومن ثم التعرف على واقع الانغماس الوظيفي والإبداع الإداري لدى مشرفي التربية الرياضية  لمديريات التربية في العراق ، ومدى العلاقة بينهما.

وتجلت أهمية البحث في المسؤولية الواقعة على عاتق مشرفي التربية الرياضية في ظل السلسة التنظيمية الموجهة نحو الأداء الأفضل وفق السياسات والخطط الجديدة والتغلب على التعقيدات المهنية والإيمان بالعمل والأساليب المتبعة في بناء الرياضة المدرسية، ما يعطي مسوغاً عاماً للشعور بمستوى الانغماس الوظيفي والرغبة في الانهماك المستمر بالعمل. ومدى انعكاسه على الإبداع الإداري.

ولتحقيق اهداف البحث اعتمد الباحث المنهج الوصفي لملائمته مشكلة البحث، وحددت العينة من مشرفي التربية الرياضية في مديرات تربيات العراق التابعة إلى وزارة التربية، بواقع (20) مديرية، والبالغ عدد مشرفيها (492) فرد، وقسمت العينة بحسب إجراءات منهج البحث، معتمداً في ذلك توزيعها بالطريقة العشوائية البسيطة، ومستخدماً الإستبانة كأداة لإجراءات البحث لما تعطي حرية في الإجابة واستحصال النتائج.

وتوصلت الرسالة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها بناء وتقنين مقياس الانغماس الوظيفي، وإعداد وتقنين مقياس الإبداع الإداري. وتميز المقياسين بعدة مستويات وحقق نسبة جيدة في تقدير (جيد جداً، جيد، متوسط) ما يدل على إن العينة مختلفة في تقييم انغماسها الوظيفي والإبداع الإداري في عملهم. وان مشرفي التربية الرياضية لديه مستوى عالي من الانغماس الوظيفي والإبداع الإداري. فضلاً عن العلاقة الايجابية بينهما تولد قدرات مهنية تحقق غايات عمل الإشراف التربوي في تطوير الرياضة المدرسية وتحسين مستوى الأداء مدرسي التربية الرياضية منهاج الرياضة المدرسية

وأوصى الباحث في ضرورة تبني المقياسين من قبل مديريات الإشراف التربوي والعمل بموجبهم كوسيلة علمية تكشف درجة الانغماس بالعمل والإبداع لديهم. والإفادة منهم في تقارير التقييم السنوي للمشرفين. وعمل كراس يتضمن مجالات وعبارات المقياسين ويوزع على مديريات الإشراف التربوي كمرجع تقويمي لعمل مشرفي التربية الرياضية. والإفادة منه في تطبيقه على مستويات وعينات تربوية أخرى.

وفي الختام وبعد مناقشة الطالب رسالته أوصت اللجنة منحه شهادة الماجستير في التربية البدنية وعلوم الرياضة.

Comments are disabled.