اطروحة في التربية البدنية تأثير نماذج من النظرية البنائية في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور قاسم محمد حسن الخاقاني ومعاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف، ومعاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور مهند عبد الستار عبد الهادي يوم الاحد الموافق 11/10/2020 اطروحة دكتوراه للطالب (علي صلال نايف) باشراف الاستاذ الدكتور محمد عبد الحسين عطية ،  تحت عنوان (تأثير نماذج من النظرية البنائية في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم لطلاب الصف الثاني متوسط) ، التي هدفت الى   اعداد اختبار للتحصيل المعرفي خاص ببعض المهارات الأساسية بكرة القدم لطلاب الصف الثاني متوسط،  التعرف على تأثير استخدام نماذج التعلم ( كاربلس ، التعلم البنائي ، بايبي ) في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم،  إعداد تمرينات لبعض المهارات الأساسية بكرة القدم لطلاب الصف الثاني متوسط.

تكمن أهمية الدراسة في  محاولة توجيه أنظار المختصين للاهتمام بتعليم المهارات الرياضية وفق نماذج النظرية البنائية (انموذج كاربلس ، انموذج التعلم البنائي ،  انموذج بايبي) كون هذه النماذج تسهم  في تعليم وتطوير المهارات الحركية  من خلال تنمية التفكير والاستكشاف لدى المتعلمين فضلا عن ان هذه النماذج  تُعُّد من النماذج النشطة التي قد تُثير إهتمام الطلبة و تدفعهم للتعلم و تشوقهم للمعرفة و المُشاركة الفعَّالة مع المدرس.

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها إنّ لإستعمال بعض من نماذج النظرية البنائية أثر فعَّال في تطوير و زيادة التحصيل المعرفي و تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم لدى عينة البحث،  يُمكن إعتماد بعض نماذج النظرية البنائية في تعليم المهارات الأساسية بكرة القدم و في تطوير التحصيل المعرفي لدى طلاب الصف الثاني متوسط ؛ لإنهَّا تشجع على تقصي المعلومات و الحقائق و جعل الطالب يفكر بالأداء قبل القيام به،  أظهرت نتائج الدراسة أنَّ مجاميع البحث (التجريبية و الضابطة) قد حققت تطوراً في التحصيل المعرفي و بعض المهارات الأساسية بكرة القدم و لكن بنسب متفاوتة..

واوصى الباحث بـ ضرورة إعتماد إختبار التحصيل المعرفي في تعليم المهارات الأساسية بكرة القدم،  وإنّ إستعمال بعض من نماذج النظرية البنائية تُيسر للمدرس عملية تطبيق وتحقيق الأهداف التعليمية الموضوعة،  وإعطاء الدراسة أهمية في وزارة التربية وذلك لتعريفهم بأهمية العمل وفق لبعض النماذج من النظرية البنائية لتعليم المهارات الأساسية في الألعاب الرياضية.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور جاسم عباس علي رئيسا، الاستاذ الدكتور مصطفى صلاح الدين،  الاستاذ المساعد الدكتور لؤي حسين شكر، الاستاذ المساعد الدكتور اياد صالح سلمان، الاستاذ المساعد الدكتور سرمد احمد موسى،  الاستاذ الدكتور محمد عبد الحسين عطية.

وفي الختام وبعد مناقشة الطالب اطروحته أوصت اللجنة منحه شهادة الدكتوراه في التربية البدنية وعلوم الرياضة.

Comments are disabled.