رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش تأثير منهجين ارشادي وألعاب حركية اجتماعية في خفض التَنَمُرلدى تلاميذ المدارس الابتدائية

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور قاسم محمد حسن الخاقاني ومعاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف يوم الاحد الموافق 20/9/2020 رسالة ماجستير  للطالب (  مصطفى جاسم محمد) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور نهى محسن ضاحي،  تحت عنوان (تأثير منهجين ارشادي وألعاب حركية اجتماعية في خفض التَنَمُرلدى تلاميذ المدارس الابتدائية ) ، التي هدفت الى معرفة مستوى التنمر لدى تلاميذ المدارس الابتدائية. وإعداد منهجين ارشادي والعاب حركية اجتماعية لخفض التنمر لدى تلاميذ المدارس الابتدائية، ومعرفة تأثير المنهج الارشادي ومنهج الألعاب الحركية الاجتماعية في خفض التنمر لدى عينة البحث.

وتجلت أهمية البحث في تأثير المنهج الارشادي والألعاب الحركية الاجتماعية في خفض التنمر لدى التلاميذ إذ ان الجانب الارشادي والألعاب الحركية الاجتماعية من الجوانب المهمة والاساس في تعديل السلوكيات او خفض غير المرغوب فيها عند

التلاميذ؛ لأن هذه الفئة، هم مدرسو المستقبل الذين تقع على عاتقهم إعداد الأجيال وبناء قاعدة المستقبل.

ولتحقيق اهداف البحث اعتمد الباحث المنهج التجريبي، إذ اشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرسة المنصور التأسيسية الابتدائية المختلطة في محافظة بغداد الكرخ الاولى والبالغ عددهم137  تلميذا موزعين على

5 ( صفوف للسنة الدراسية ) 2019 – 2020 .

وتوصلت الرسالة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها توصل الباحث الى نتائج جيدة بشان المنهجين، وكانت فعالية المنهجين في التخفيض من سلوك التنمر المدرسي وتفاعل المجموعتين سواء مع المنهج الارشادي أم منهج الألعاب بشكل كبير..

واوصى الباحث بـ بضرورة اهتمام المدرسين والمرشدين التربويين ومدرسين التربية الرياضية بإعداد مناهج الغرض منها خفض التنمر المدرسي لدى التلاميذ.

وفي الختام وبعد مناقشة الطالب رسالته أوصت اللجنة منحه شهادة الماجستير في التربية البدنية وعلوم الرياضة.

 

Comments are disabled.