اطروحة في التربية البدنية تناقش تأثير تمرينات خاصة باستعمال نظارة الواقع الافتراضي والوسائل التعليمية المساعدة

بجهود علمية استثنائية وتنظيم تقني رائع، تم في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة- قسم الدراسات العليا بجامعة بغداد يوم السبت الموافق 8/8/2020 مناقشة اطروحة دكتوراه عبر المنصات الافتراضية من خلال تطبيق( Zoom ) لطالب الدكتوراه (رعد خليل خماس الحميري) باشراف الاستاذ الدكتور حسين سبهان صخي ،  تحت عنوان “تحليل واقع ادارة البطولات الرياضية لكرة السلة  في العراق من وجهة نظر  (تأثير تمرينات خاصة باستعمال نظارة الواقع الافتراضي والوسائل التعليمية المساعدة في بعض مدركات المحيط وتعلم المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لطلاب الاول متوسط)

 هدفت الدراسة  الى أعداد تمرينات خاصة باستعمال نظارة الواقع الافتراضي والوسائل التعليمية المساعدة في بعض مدركات المحيط وتعلم المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لطلاب الاول المتوسط المجموعة الاولى والمجموعة الثانية،  معرفة تأثير استعمال نظارة الواقع الافتراضي في بعض مدركات المحيط وتعلم المهارات الأساسية بالكرة الطائرة لطلاب الاول المتوسط للمجموعة الاولى،  معرفة تأثير على استعمال الوسائل التعليمية المساعدة في بعض مدركات المحيط و تعلم المهارات الأساسية بالكرة الطائرة لطلاب الاول المتوسط للمجموعة الثانية.

ولتحقيق اهداف البحث اختير مجتمع البحث من طلاب مديرية تربية بغداد الكرخ الثانية للعام الدراسي 2018-2019 فاختير طلاب مدرسة متوسطة بلاط الشهداء للبنين الواقعة في منطقة الرسالة الأولى بالطريقة العمديةٍ , وذلك لتوفر القاعة الداخلية المخصصة للألعاب الفرقية بالكرة الطائرة , والسلة , واليد , والساحات الرياضية , وتوفر المستلزمات ومتطلبات البحث لغرض إجراء التجربة الاستطلاعية بطريقة صحيحة وعلمية , إذ اختيرت عينة البحث من  طلاب الصف الأول متوسط والبالغ وعددهم (180) طالباً والمكونة من (6) صفوف واخذوا بالطريقة العشوائية , أجريت القرعة بينهم , وأخذ الباحث منهم ثلاث صفوف ويحتوي كل صف من (30) طالباً.

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-   ظهر تأثير معنوي لقياس في بعض مدركات المحيط (  الإحساس والانتباه والأدراك )  للمجموعة التجريبية الأولى،  وظهر تأثير معنوي للتمرينات الخاصة باستعمال نظارة الواقع الافتراضي وتعلم مهارتي التمرير من الأعلى والأسفل والأرسال المواجه من الأسفل للمجموعة التجريبية الأولى،  وظهر تأثير معنوي لقياس في بعض مدركات المحيط (  الإحساس والانتباه والأدراك )  للمجموعة التجريبية الثانية،  وظهر تأثير معنوي للتمرينات الخاصة باستعمال الوسائل التعليمية المساعدة  وتعلم مهارتي التمرير من الأعلى والأسفل والأرسال المواجه من الأسفل للمجموعة التجريبية الثاني،  و ظهر تأثير معنوي لقياس في بعض مدركات المحيط (  الإحساس والانتباه والأدراك )  للمجموعة الثالثة الضابطة،  وظهر تأثير معنوي للمجموعة الثالثة الضابطة وتعلم مهارتي التمرير من الأعلى والأسفل والأرسال المواجه من الأسفل ..

اوصى الباحث ضرورة استخدام منظومة الريهاكوم كما لها أهمية لقياس مدركات المحيط لأنها تعطي قياسات حقيقة في المركز النفسي التربوي ولكافة الفئات العمرية،  وضرورة العمل بالتمرينات الخاصة واستعمال نظارة الواقع الافتراضي لتطوير بعض مدركات المحيط (الاحساس والانتباه والادراك )  و تعلمة المهارات الأساسية التمرير من الأعلى والتمرير من الأسفل لطلاب الدراسة المتوسطة ولكل مراحل للصفوف  متوسط والشباب والمتقدمين،  وضرورة أقامه دورات تدريبية لمدرسي التربية الرياضية كافة في لعبة كرة الطائرة وبأشراف متخصصين والاطلاع على التطور الجديد في مجال اللعبة.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور علاء عبدالله فلاح رئيسا، الاستاذ الدكتور بسمة نعيم محسن،  الاستاذ الدكتور حسين عبد الزهرة عبد، الاستاذ المساعد الدكتور محمد صالح فليح، الاستاذ المساعد الدكتور ماهر عبد الاله عبد الستار ،  الاستاذ الدكتور حسين سبهان صخي، والاستاذ المساعد الدكتور طارق علي يوسف اعداد برنامج زوم.

وفي الختام وبعد مناقشة الطالب اطروحته أوصت اللجنة منحه شهادة الدكتوراه في التربية البدنية وعلوم الرياضة، وشهد الختام  مداخلة لعميد الكلية الاستاذ الدكتور قاسم محمد حسن الخاقاني، ومعاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف مباركين فيها اعضاء لجنة المناقشة وطالب الدكتوراه لنجاح هذه التجربة الجديدة التي فرضتها الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم في ظل انتشار جائحة كورونا والتي لم تزدنا الا تفوقا وعلما ومعرفة سواء على صعيد الدراسات العليا والاولية والانشطة العلمية الافتراضية لاساتذة الكلية.

 

Comments are disabled.