اطروحة في التربية البدنية تناقش تاثير استخدام اسلوبي التعليم المتمازج والمعكوس في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية الهجومية بكرة السلة

اطروحة في التربية البدنية تناقش تاثير استخدام اسلوبي التعليم المتمازج والمعكوس في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية الهجومية بكرة السلة

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم السبت الموافق 26/7/2020 اطروحة دكتوراه للطالب (رعد عبد الكاظم جواد) باشراف الاستاذ الدكتور سلوان صالح جاسم،  تحت عنوان (تاثير استخدام اسلوبي التعليم المتمازج والمعكوس في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية الهجومية بكرة السلة لطلاب مرحلة الثاني متوسط للمتميزين) ، التي هدفت الى تصميم واعداد فيديوهات مرئية ومسموعة باسلوبي التعليم المتمازج والمعكوس في

التحصيل المعرفي وتعلم بعض المها رات الاساسية الهجومية في لعبة كرة السلة لطلاب الثاني متوسط للمتميزين،  معرفة تأثيرأسلوبي التعليم المتمازعج والمعكوس في تعلم بعض المها رات الاساسية الهجومية في لعبة كرة السلة لطلاب الثاني متوسط للمتميزين،  ومعرفة الفروق بين نتائج الاختبارات البعدية لمجاميع البحث الثلاث في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية الهجومية بكرة السلة لطلاب الثاني متوسط للمتميزين.

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي، اوختبار التحصيل المعرفي لقياس المعرفة القانونية والمهارية في لعبة كرة السلة لطلاب الصف الثاني متوسط للمتميزين ، وحُدد مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طلاب الصف الثاني متوسط في ثانوية المصطفى للمتميزين للبنين في تربية بغداد الكرخ الثانية للعام الد ا رسي 2018-2019 والبالغ عددهم 85 طالبا موزعون على 3 شعب (ا  ب  ج ).

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-   إن أسلوبي التعليم المتمازج والمعكوس كان لهما تأثير في تعلم أداء بعض المهارات الاساسية في لعبة كرة السلة لطلاب الصف الثاني متوسط للمتميزين،  و إن أسلوب التعليم المعكوس ساهم وبشكل واضح في أكتساب التحصيل المعرفي المتمثل بالمعرفة القانونية والمهارية في كرة السلة لطلاب الثاني متوسط ثم يليه أسلوب التعليم المتمازع وللذان كان لهما دور كبير في كسر حاجزي الخوف والقل للطلاب ، وتعلم مهارات البحث دون تردد ثم تليهما الضا بطة.

واوصى الباحث بـ عقد دوارت وورش عمل لمدرسي التربية الرياضية والطلبة للتدريب على أسلوبي التعليم المتمازج والمعكوس قبل تطبيقه،  و تشجيع المدرسين على استخدام أسلوبي التعليم المتمازج والمعكوس وتبنيه في تعلم المهارات الد ارسية المختلفة.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور فارس سامي يوسف شابا رئيسا، الاستاذ الدكتور هدى حميد عبد الحسين،  الاستاذ المساعد الدكتور محمد شهاب احمد، الاستاذ المساعد الدكتور شيرزاد محمد جارو، الاستاذ المساعد الدكتور بشار عبد اللطيف،  الاستاذ الدكتور سلوان صالح جاسم.

وفي الختام وبعد مناقشة الطالب اطروحته أوصت اللجنة منحه شهادة الدكتوراه في التربية البدنية وعلوم الرياضة.