كل مايخص المرأة الحامل ولياقتها في سطور

كل مايخص المرأة الحامل ولياقتها في سطور

صدر حديثا كتابا تحت عنوان

الحمل ورياضة المرأة الحامل

للمؤلفان أ.د. كاظم عبد الربيعي ، أ.م.د. وسن سعيد الاوسي ( التدريسييان في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية – جامعة بغداد ) ، الذي يجمع بين الجوانب الفسلجية للمراة الحامل ودور الرياضة في ادامة صحتها ورشاقتها وحيويتها .


لقد تنوعت علوم المعرفة في المجالات المختلفة لاسيما في في مجالات الطب الرياضي والفسلجة الرياضية والمجالات الطبية الاخرى بحيث تداخلت هذه العلوم فيما بينها مما أستدعت الحاجة الى طرق مواضيع ذات علاقة بحياة الأفراد، ولعل الربط بين الجوانب الرياضية والفسلجة والطبية ستشكل أساساً لمفاهيم يمكن ان تخدم المجتمع بكل طبقاته، إذ أن أحد الجوانب المهمة في حياة الافراد هو موضوع المرأة وما يصاحبها من تغيرات فسلجية لحين عملية الولادة.

ولعل المحافظة على صحة المرأة الحامل تعد من الاهمية بمكان لولادة أطفال اصحاء. فبالرغم من ان الحمل يفرض متطلبات إضافية نتيجة التغيرات الفسيولوجية والتشريحية والتي يجب ان تراعيها المرأة الحامل إلا ان لممارسة النشاط الرياضي أهمية كبيرة ليس فقط للمرأة الحامل وإنما للجنين أيضاً.

وبناءاً على هذا الاساس وضعت الهيكلية العامة لإعداد كتاب يجمع بين الجوانب الفسلجية للمرأة الحامل ودور الرياضة في إدامة صحتها والذي ينعكس بدوره عى رشاقتها.

وبذلك تم إعداد هذا الكتاب الذي يسهم بشكل كبير في نشر الوعي الصحي والثقافي لدى المرأة بشكل عام والمرأة الحامل بشكل خاص وكذلك من المهتمين والراغبين في المعرفة العلمية والثقافية فيما يخص الحمل ورياضة المرأة الحامل.

أ. م. د. وسن سعيد الأوسي

أ. م. د. كاظم عبد الربيعي