كلية التربية البدنية تناقش اطار بحث تصميم مقياس اداري والفني للاتحاد العراقي لكرة السلة وفق اسلوب التحليل الرباعي SWOT

كلية التربية البدنية تناقش اطار بحث تصميم مقياس اداري والفني للاتحاد العراقي لكرة السلة وفق اسلوب التحليل الرباعي SWOT

 

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم الاربعاء الموافق 8/1/2020 مناقشة اطار بحث طالب الدكتوراه (عمر سعد محمد) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور هدى حميد عبد الحسين  البايوميكانيك الرياضي / كرة السلة.

وتألفت لجنة مناقشة اطار بحث الرسالة  الموسومة بـ (تصميم مقياس اداري والفني للاتحاد العراقي لكرة السلة وفق اسلوب التحليل الرباعي SWOT للتخطيط الاستراتيجي من وجهة نظر الهيئة العامة) ، من الاستاذ الدكتور ليث فارس جميل رئيسا، الاستاذ الدكتور فراس مطشر عبد الرضا، الاستاذ الدكتور مهند عبد الستار عبد الهادي،  الاستاذ المساعد الدكتور سلام حنتوش رشيد،  الاستاذ المساعد الدكتور فرقد عبد الجبار،  الاستاذ الدكتور هدى حميد عبد الحسين  مشرفا.

ومما لا شك فيه ان “الإطار العام للبحث” من أهم الاجزاء التي يتناولها الباحث الاكاديمي كجزء رئيس من أجزاء رسالة الماجستير او بحث الدكتوراة، ويحتاج كل طالب ان يُقدم إطار اطروحة الدكتوراة او الماجستير بعد بذل الكثير من الجهد والعمل الشاق والدراسة ليخرج إطار البحث الاكاديمي على النحو المطلوب الذي يرغب فيه مُشرفوا الرسالة الاكاديمية المتابعة له ولبحثه.

في الكثير من الاحيان يرفض مشرفوا الابحاث الاكاديمية الإطار العام للبحث بسبب عيوب في الصياغة او التكوين والبنية التي يجب ان يكون مطابق لها الاطار.

وللبحوث العلمية إطار عام  و موحد يجب على الباحث الاطلاع عليه واتباعه في بحثه العلمي ، وتعد مسألة إعداد الإطار العالم للبحث العلمي من أكثر المشكلات التي تواجه الباحث.

والإطار العام للبحث العلمي يتكون من:- العنوان المقدمة،  أهداف البحث،  منهجية البحث، ومخطط البحث ويتضمن الأبواب والفصول والمباحث التي سيشملها البحث العلمي  ، ويضاف إلى  ذلك الخاتمة ، التوصيات ، الملاحق ،و المصادر والمراجع ، حيث يعبر الباحث في الخاتمة عن رأيه بالبحث ،وعن الأشياء الجديدة والمبتكرة التي قدمها بحثه ، أما التوصيات فهي  عبارة عن توصية الباحث بنشر البحث الذي قام بدراسته ، أو الاستمرار في دراسته وتحسينه ، وإضافة أشياء جديدة عليه ، بينما تتضمن الملاحق الوثائق غي المنشورة ، الصور ، الخرائط ، الرسوم البيانية ، الاستبانات ، الجداول ، والمصطلحات.

وفي الختام طرح الأساتذة اعضاء اللجنة ملاحظات علمية قيمة حول بعض التعديلات وأوصت اللجنة بضرورة الاخذ بالملاحظات العلمية.