رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش تأثير تمرينات خاصة بأدوات مساعدة مقترحة في تعلم واحتفاظ فعالية الوثب الطويل في المدرسة التخصصية)

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الخميس الموافق 10/10/2019رسالة ماجستير للطالب (حسين مصطفى مهدي) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور زيدون جواد محمد ،  تحت عنوان (تأثير منهج باستخدام جهاز التحفيز (Rio bodybuilder) في تأهيل ضمور عضلات الفخذ للاعبي كرة القدم المصابين بالرباط الصليبي الأمامي)، التي هدفت إلى اعداد تمرينات خاصة بأدوات مساعدة مقترحة في تعلم واحتفاظ فعالية الوثب الطويل في المدرسة التخصصية بأعمار (14-13) سنة والتعرف على تأثير هذه التمرينات الخاصة بأدوات مساعدة مقترحة في تعلم واحتفاظ فعالية الوثب الطويل في المدرسة التخصصية واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئة (التجريبية والضابطة) لملائمته طبيعة مشكلة البحث.

وتكمن أهمية البحث في استخدام تمرينات خاصة بأدوات مساعدة مقترحة في تعلم واحتفاظ فعالية الوثب الطويل للاعبين المبتدئين الجدد في المدرسة التخصصية وانعكاسها على المستوى الرقمي بأعمار (14-13) سنة.

ولتحقيق اهداف البحث واستخدم الباحث الأدوات المساعدة المقترحة لغرض ربط المراحل الفنية للفعالية بعد تقسيمها الى أربعة اقسام بواقع خمس تمارين لكل قسم بحيث أصبح مجموع التمارين (20) تمرين يطبق خلال منهج تعليمي مقترح لمدة (8) أسابيع بواقع ثلاث وحدات في الأسبوع وبعد انتهاء المنهج التعليمي قام الباحث بأجراء اختبار لمعرفة مدى  تأثير الأدوات التعليمية المقترحة على عينة البحث ومن خلال النتائج التي ظهرت للمجموعتين يرى الباحث ان المناهج والاساليب المتبعة باختلافها تؤدي الى تطور العينات المتعلمة وتؤدي ايضا الى مستوى الاحتفاظ في التعلم.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  ان المنهج التعليمي باستخدام بعض الادوات المساعدة (كالحلق يفيد في رسم الإيقاع للركضة التقربية، والحبال المطاطية تكون خير مساعد في الارتقاء والطيران بصورة أفضل وبمساعدة الكرة المعلقة، هناك تأثير ايجابي واضح في انسيابية الاداء لفعالية الوثب الطويل باستخدام الادوات المساعدة،  اثرت الكرة المعلقة في جعل المتعلم يستطيع الارتقاء والطيران للوصول الى ابعد نقطة الأمر الذي ادى الى توافق جيد في جميع اجزاء الجسم في المشاركة في الاداء،  ساعدت الحبال المطاطية المتعلم بأعطائه نوع من المساعدة في القفز العالي الذي وضع المتعلم في صورة تجعله يتحسس في وضع الأداء بأحسن ما كان.

واوصى الباحث بـ           التأكيد على استخدام المنهج التعليمي بالأدوات المساعدة في معاهد وكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة لكونه ذا تأثير فعال لتعليم فعالية الوثب الطويل لأعمار (14-13) سنة،  ضرورة الاهتمام بهذه المراحل العمرية (14-13 سنة) في تعليم فعالية الوثب الطويل لتنمية شخصيتهم وتقوية بدنهم وتقلل من ضغوطهم النفسية،  ضرورة اهتمام الاتحاد العراقي المركزي لألعاب الساحة والميدان بفعالية الوثب الطويل وادخالها ضمن منهاجه السنوي لكل الفئات ولكلا الجنسين.  

 وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور مهدي كاظم علي رئيسا، الاستاذ الدكتور لؤي حسن شكر،  الاستاذ المساعد الدكتور احلام شغاتي محسن، الاستاذ المساعد الدكتور زيدون جواد محمد مشرفا.

 

Comments are disabled.