رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش دراسة تحليلية لواقع إنجاز الواجبات التربوية والتعليمية لدرس التربية الرياضية من وجهة نظر المعلمين

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الاثنين الموافق 30/9/2019رسالة ماجستير للطالب (محمد زيدان علي) باشراف الاستاذ الدكتور ضياء ناجي عبود،  تحت عنوان (دراسة تحليلية لواقع إنجاز الواجبات التربوية والتعليمية لدرس التربية الرياضية من وجهة نظر المعلمين في مدارس محافظة بغداد/ الكرخ)، التي هدفت إلى بناء مقياس إنجاز الواجبات التربوية والتعليمية لدرس التربية الرياضية من وجهة نظر معلمي مدارس بغداد/ الكرخ،   وتقنين مقياس إنجاز الواجبات التربوية والتعليمية لدرس التربية الرياضية من وجهة، نظر معلمي مدارس بغداد/ الكرخ،  وتطبيق مقياس إنجاز الواجبات التربوية والتعليمية لدرس التربية الرياضية من وجهة نظر معلمي مدارس بغداد/ الكرخ.

ومن خلال عمل الباحث كمشرف تربوي لاحظ بعض التراجع في اخراج درس التربية الرياضية وتلكؤ في تحقيق أهدافه التربوية والتعليمية وضبابية في التحديد الدقيق لأدوار جهات وهيئات لها مسؤوليات وعلاقة مباشرة في اخراج هذا الدرس الحيوي لتنمية جيل يتمتع بالأعداد البدني والمهارى والنفسي بشكل يطمح إليه المجتمع فضلاً عن نسبة كل جهة لدورها الساند والفاعل والمؤثر لدرس التربية الرياضية.

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته وطبيعة المشكلة، وتم تحديد مجتمع البحث وهم من معلموا التربية الرياضية في تربيات محافظة بغداد ويتألف المجتمع الخاص بهذا البحث ممن معلمي التربية الرياضية للمدارس الابتدائية التابعين للمديريات العامة للتربية في محافظة بغداد الكرخ /1 ، الكرخ /2 ، الكرخ /3 والبالغ عددهم 912 ( معلم تربية رياضية حسب إحصائية 2019.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  ان هناك التزام من قبل معلمي التربية الرياضية لتوجيهات الوزارة وتعليماتها بما يحقق الاهداف المشتركة.

واوصى الباحث بـ  اعتماد الدراسة من قبل وا زرة التربية ضرورة الاهتمام بالبنى التحتية للمدارس وتوفير الاجهزة والأدوات، ضرورة سعي وا زرة التربية للتقليل من اعداد التلاميذ داخل الصف.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عمار عباس عطية رئيسا، الاستاذ الدكتور ندى نبهان اسماعيل،  الاستاذ المساعد الدكتور جاسم جابر، الاستاذ الدكتور ضياء ناجي عبود مشرفا.

 

Comments are disabled.