تدريسي في كلية التربية البدنية ينشر بحثا في مجلة عالمية مفهرسة ضمن مستوعبات سكوباس

تدريسي في كلية التربية البدنية ينشر بحثا في مجلة عالمية مفهرسة ضمن مستوعبات سكوباس

نشر التدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد الاستاذ الدكتور ثائر داود سلمان وبمشاركة الاستاذ الدكتور أمجاد عبد الحميد الماجد بحثا في المجلة العالمية المفهرسة ضمن مستوعبات سكوباس (International Journal Of Research In Social Sciences & Humanities. ذات الرقم المعياري الدولي e-2249-4642 ضمن المجلد9، العدد 4، في اكتوبر- ديسمبر 2019

وتكمن اهمية البحث الذي حمل عنوان (Physical And Functional Construction Indicators And Their Relationship To Some Elements Of Fitness For Budding Basketball Players) في في محاولة معرفة نوع العلاقة بين كل من مؤشرات البناء الجسمي والمتمثلة بحجم الجسم (الطول والوزن) والتكوين الجسمي (وزن الدهون والوزن الخالي من الدهون) وبعض المتغيرات الوظيفة وبعض عناصر اللياقة البدنية للاعبي كرة السلة الناشئين .

وأستند الباحثان على منهجية علمية محددة تكمن في المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات الإرتباطية لملائمته لأهداف الدراسة

وتضمن البحث ثلاث محاور ، إذ بحث المحور الأول في المقدمة وأهمية الدراسة ، ومشكلة الدراسة إضافة إلى أهداف الدراسة والتي من اهمها:  التعرف على مدى كفاءة مؤشرات حجم الجسم ( الطول والوزن ) للاعبي كرة السلة الناشئين،  التعرف على مدى كفاءة مؤشرات التكوين الجسمي (وزن الدهون والوزن الخالي من الدهون) للاعبي كرة السلة الناشئين . التعرف على مدى كفاءة عناصر اللياقة البدنية للاعبي كرة السلة الناشئين .

أما المحور الثاني فقد بحث في منهجية الدراسة وإجراءاته الميدانية وكذلك في الوسائل والأجهزة المستخدمة ، وخطوات تنفيذ الدراسة ، وقد تضمنت الدراسة (14) إختبارا لقياس متغيرات الدراسة ، وتم تناول التجربة الإستطلاعية والتجربة الرئيسة والوسائل الإحصائية المستخدمة،  أما المحور الثالث فقد بحث في عرض وتحليل وتفسير متغيرات الدراسة .

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من ابرزها وجود علاقة معنوية بين مؤشرات حجم الجسم (الطول والوزن) مع عناصر اللياقة البدنية للاعبي كرة السلة الناشئين،  ووجود علاقة معنوية بين مؤشرات التكوين الجسمي (وزن الدهون والوزن الخالي من الدهون) مع عناصر اللياقة البدنية للاعبي كرة السلة الناشئين،  وجود علاقة معنوية بين المتغيرات الوظيفية مع عناصر اللياقة البدنية للاعبي كرة السلة الناشئين .

وأوصى الباحثان بــ  إجراء دراسة مشابهة لمعرفة نوع العلاقة لمؤشرات البناء الجسمي والمتغيرات الوظيفية مع فعالية رياضية أخرى لم يتم تناولها بالدراسة الحالية،  وإجراء دراسة مشابهة وعلى اللاعبات الناشئات بكرة السلة،  وإدراج المتغيرات الجسمية والوظيفية التي تم معرفة أهميتها ضمن البرامج التدريبية المعدة من قبل المدربين لما لها من أهمية وعلاقة تعمل على تطوير قدرات اللاعبين الناشئين بكرة السلة.