رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش تأثيرتمرينات خاصة بتركيزالانتباه ودقة وسرعة الاستجابة الحركية في تعلم بعض المهارات بالكرة الطائرة

رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش تأثيرتمرينات خاصة بتركيزالانتباه ودقة وسرعة الاستجابة الحركية في تعلم بعض المهارات بالكرة الطائرة

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم االسبت الموافق 7/9/2019رسالة ماجستير للطالب (احمد عبد الستارعبد القادر) باشراف الاستاذ الدكتور اميرة عبد الواحد منير ،  تحت عنوان (تأثيرتمرينات خاصة بتركيزالانتباه ودقة وسرعة الاستجابة الحركية في تعلم بعض المهارات بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة /  جامعة بغداد)، التي هدفت إلى اعداد تمرينات خاصة بتركيز الانتباه ودقة وسرعة الاستجابة الحركية لتعلم بعض المهارات بالكرة الطائرة لدى طلاب المرحلة الثانية،  والتعرف على تاثير التمرينات الخاصة قي تركيز الانتباه ودقة وسرعه الاستجابة الحركية  في تعلم  بعض مهارات الكرة الطائرة لدى عينة البحث..

وتكمن اهمية البحث في انه بات من الضروري استخدام تمرينات خاصة  في عملية تعليم  الطلاب   للمهارات بالكرة الطائرة والتي لها دور مهم واساس في تحسين الجانب المهاري وتمكن الطلاب من تحقيق الهدف بتفوق واقل قدر ممكن من الاخطاء, لذا ارتأى الباحث دراسة تاثير تمرينات خاصة بتركيز الانتباه ودقة وسرعه الاستجابة الحركية وتعلم بعض المهارات بالكرة الطائرة للطلاب المرحلة الثانية.

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي باسلوب المجموعتين ذات الاختبار القبلي والبعدي ويتألف مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة بغداد للعام الدراسي 2018-2019 والبالغ عددهم (185) طالباً موزعين على سبع شعب دراسية.اما عينة البحث فقدتم اختيارها بالطريقة العمدية عن طريق اجراء القرعة إذ تكونت من(شعبتين) (ب) و(ه) من الذكور تم تقسيمهم الى تجريبية وضابطة أذ بلغت شعبة(ب)(29) طالباً اما شعبة(ه) فقد بلغت(28)  وبواقع (16) طالب لكل مجموعة وبهذا يكون العدد الكلي لعينة البحث (32) طالباً من اصل(185) طالباً.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  ان للتمارين المصممة من قبل الباحث لها تاثير ايجابي في تطوير تركيز الانتباه ودقة وسرعة الاستجابة الحركية لمجموعة التجريبية في الاختبارات (القبلية والبعدية) والاختبارات ( البعدية – البعدية) وبالنسبة للمجموعة الضابطة فقد كانت النتائج في الاختبارات ( القبلية – البعدية) معنوية في اختبار تركيز الانتباه وعشوائية في اختبار سرعة الاستجابة الحركية .

ان  استخدام التمرينات الخاصة بتركيز الانتباه ودقة وسرعة الاستجابة الحركية قد اثرت إيجايباً في تعلم مهارات الكرة الطائرة قيد البحث ولصالح المجموعة التجريبية،  ولقد اظهرت نتائج تقويم الاداء في الاختبارين (القبلي – البعدي) في مركزي اللعب (1) و(5) لصالح المجموعة التجريبية وكذلك في الاختبارين ( البعدي – البعدي. اما المجموعة الضابطة فقد اظهرت النتائج معنوية التقويم في الاختبارين (القبلي – البعدي) ما عدا اختبار تقويم اداء مهارة الاستقبال من المركز.

واوصى الباحث بـ اعتماد التمرينات المصممة من قبل الباحث في تطوير تركيز الانتباه ودقة وسرعة الاستجابة الحركية عند تعلم المهارات المبحوثة  ومهارات اخرى في الكرة الطائرة لانها تساعد في تطوير اداء الطلاب.

اعتماد استخدام الباحثين الاختبارات في تطوير تركيز الانتباه ودقة وسرعة الاستجابة الحركية في العاب رياضية اخرى وابحاث التعلم الحركي.

  وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور علي يوسف حسين رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور ميثم لطيف ابراهيم،  الاستاذ المساعد الدكتور جنان ناجي زوين، الاستاذ الدكتور اميرة عبد الواحد منير مشرفا.