رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش تأثير استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية وفق الاسلوب المعرفي (المجازفة-الحذر) في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة

رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش تأثير استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية وفق الاسلوب المعرفي (المجازفة-الحذر) في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم السبت الموافق  7/9/2019رسالة ماجستير للطالبة (خمائل عواد شهاب) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور هويدة إسماعيل إبراهيم ،  تحت عنوان (تأثير استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية وفق الاسلوب المعرفي (المجازفة-الحذر) في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة لطالبات الصف الرابع الاعدادي)، التي هدفت إلى التعرف على تأثير استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية وفق الاسلوب المعرفي المجازفة مقابل الحذر في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة لطالبات الصف الرابع الاعدادي،  والتعرف على الاسلوب المعرفي المجازفة مقابل الحذر لدى عينة البحث طالبات الصف الرابع الاعدادي،  والتعرف على افضل المجاميع الاربع في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة لدى عينة البحث.

وحددت الباحثة مشكلة بحثها في إضافة برنامج للتعلم باستخدام دورة التعلم السباعية اعتماداً على الأسلوب المعرفي (المجازفة – الحذر) رغبة منها في تطوير مستوى الطالبات بالكرة الطائرة بشكل معرفي تطبيقي معتمدا على بيان الفروق بين الافراد وفي تعاملهم مع المواقف المختلفة.

ولتحقيق اهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي على مجتمع تمثل بطالبات الصف الرابع الاعدادي في ثانوية المتميزات التابعة لمديرية الكرخ الثانية للعام الدراسي (2018-2019) والبالغ عدد الكلي (90) طالبة تم اختيار (40) طالبة بالطريقة العمدية عن طريق استخدام استمارة الأسلوب المعرفي (المجازفة – الحذر) لاختبار الطالبات الحذرات من المجازفات حيث توصلت الى مجموعتين تجريبيتين الأولى حذرة والثانية مجازفة قوام كل منها (10) طالبات ومجموعتين ضابطتين حذرة ومجازفة وقوام كل منها (10) طالبات أيضا طبق عليهم استراتيجية دورة التعلم السباعية في التعلم.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  قدرات الطلبة مع اساليبهم المعرفية التي تم اختبارها بناءً على ميولهم ورغباتهم وتفكيرهم،  وافضلية التعلم للمجموعة التجريبية الأولى (الحذرة) تليها المجموعة الثالثة التجريبية (المجازفة)،  ولا توجد فروق معنوية بين المجموعتين الثانية والرابعة في جميع المهارات اذا لم تخضع للبرنامج التجريبي،  وحققت الدراسة الفوائد التطبيقية الشخصية والتعليمية والإرشاد النفسي للأساليب المعرفية للطالبة.

واوصى الباحث بـ التعرف على الأسلوب المعرفي للطلبة قبل البدء بالبرنامج التعليمي،  واستخدام استراتيجية الخطوات السبعة لتنمية الخبرات والمهارات الأساسية بالكرة الطائرة،  وتداخل الأسلوب المعرفي (الحذر مقابل المجازفة) مع استراتيجية الخطوات السبعة لتحقيق مستوى عالي من الفهم العملي والفكري لدى عينة الدراسة في المراحل المتوسطة والاعدادية.

 وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور هدى ابراهيم رزوقي رئيسا، الاستاذ الدكتور ناهدة عبد زيد،  الاستاذ المساعد الدكتور علاء محسن ياسر ، الاستاذ المساعد الدكتور هويدة إسماعيل إبراهيم مشرفا.