رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش تأثير تمرينات (Breakletics) في بعض القدرات البدنية والحركية لدى طالبات المرحلة الاولى

رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش تأثير تمرينات (Breakletics) في بعض القدرات البدنية والحركية لدى طالبات المرحلة الاولى

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 3/9/2019رسالة ماجستير للطالبة (مروة حسين علي) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور وسن سعيد رشيد ،  تحت عنوان (تأثير تمرينات (Breakletics) في بعض القدرات البدنية والحركية لدى طالبات المرحلة الاولى) في تطوير بعض القدرات الحركية وتعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لطالبات الخامس الاعدادي) والتي هدفت أعداد تمرينات (Breakletics) لتطوير بعض القدرات البدنية والحركية لدى طالبات المرحلة الأولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة،  والتعرف على تأثير التمرينات (Breakletics) في بعض القدرات البدنية والحركية لدى طالبات المرحلة الأولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.

وتكمن اهمية البحث في استخدام تمرينات خاصة بال(Breakletics) وهي طريقة حديثة لرفع مستوى اللياقة البدنية وبمصاحبة الموسيقى والتنوع في التمارين الحركية حيث تعطي حافز الاستمرار بالنشاط المؤدى ودافعية للطالبات كما تزيد عنصر المرح وهذا يصب في تطوير مستوى اللياقة البدنية من خلال هذه التمارين .

وطرحت الباحثة عدة تساؤلات هي:

هل تساعد تمرينات Breakletics في تطوير القدرات البدنية،  وهل تساعد تمرينات Breakletics في تطوير القدرات الحركية،  هل تساهم تمرينات Breakletics في تطوير مستوى اللياقة البدنية.

ولتحقيق اهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبارين القبلي والبعدي كونه ملائم لطبيعة مشكلة البحث. على عينة من طالبات المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد البالغ عددهن (66) طالبة وتم تقسيمهن الى مجموعتين الاولى قوامها (33) طالبة خضعن لمنهاج تمرينات البريكلتكس والثانية قوامها (33) طالبة خضعن لمنهاج الايروبكس و تم تحديد الاختبارات التي شملت بعض القدرات البدنية والحركية، وبين الباحث أهمية قيامه بالتجربة الاستطلاعية وكيفية إجراء الاختبارات والقياسات القبلية والبعدية والوسائل الإحصائية المستخدمة في تحليل نتائج البحث.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  ان التمرينات Breakletics كان لها تأثير في تطوير القدرات البدنية و الحركية  لدى المجموعة التجريبية،  وان التمرينات المتبعة من قبل مدرس المادة كان لها تأثير في تطوير القدرات البدنية والحركية لدى المجموعة الضابطة.

واوصت الباحثة بـ ضرورة استخدام تمرينات Breakletics لرفع مستوى القدرات البدنية والحركية،  وضرورة زيادة عدد الحصص لدرس اللياقة البدنية من اجل الحصول على نتائج اكثر فاعلية،  واجراء دراسات وبحوث مشابهة لتطوير القدرات البدنية والحركية لكلا الجنسين ولفئات عمرية مختلفة عند تطوير اللياقة البدنية.

  وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عبد الكريم فاضل رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور ماهر احمد عاصي،  المدرس الدكتور علي صادق ذياب، الاستاذ الدكتور وسن سعيد رشيد مشرفا.