رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش تأثير تمرينات خاصة بإستخدام جهاز مصمم في تأهيل إصابة مفصل المرفق للرباعين الناشئين

رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش تأثير تمرينات خاصة بإستخدام جهاز مصمم في تأهيل إصابة مفصل المرفق للرباعين الناشئين

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الخميس الموافق 29/8/2019رسالة ماجستير للطالب (طالب فيصل شناوة) باشراف الاستاذ الدكتور  مصطفى صالح مهدي ،  تحت عنوان (تأثير تمرينات خاصة بإستخدام جهاز مصمم في تأهيل إصابة مفصل المرفق للرباعين الناشئين)، التي هدفت تصميم جهاز مساعد لتأهيل مفصل المرفق لدى الرباعين الناشئين ممن يعانون إصابة مفصل المرفق.

لاحظ الباحث من خلال عمله في مراكز تدريب رياضة رفع الاثقال وخبرته الميدانية أن هناك حدوث تكرار إصابات يتعرض لها الرباعين بمختلف الاعمار الاوزان اثناء التدريب والسباقات للرفعات النظامية (الخطف والنتر) ومن هذه الإصابات إصابة مفصل المرفق والتي غالباً ما يتخذ فيها الثقل مساراً منحنياً عميقاً مما يزيد من العبء الواقع على المفاصل وخاصة مفصل المرفق . وتعد هذه الإصابة من الإصابات التي تمنع الرباع من التدريب لفترة ليست بالقصيرة مما يؤثر سلباً على قدراته البدنية والفنية ومستوى الإنجاز لديه كما إن الرباع الذي يتعرض لهذا النوع من الإصابة يكتفي بإعطاءه فترة راحة دون ان يتم تأهيله باستخدام تمرينات خاصة لهذا الغرض ، لذلك قام الباحث بتصنيع جهاز خاص يتضمن مجموعة من حركات (الثني والمد والبطح والكب والتدوير الأفقي للداخل والخارج والحركات التدوير المختلفة).

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث عينة اشتملت على (8) رباعين فئة الناشئين يمثلون منتخب العراق برفع الأثقال ، وقد تم تشخيص الإصابة لديهم سريرياً من قبل الطبيب المختص وكذلك اعتماد أشعة الرنين المغناطيسي في استشارية المفاصل في مستشفى بغداد ، بعدها تم اخضاع العينة إلى برنامج تأهيلي أمده ( 8) أسابيع بواقع (3) وحدات تأهيلية اسبوعياً ولمدة تتراوح بين (40-50) دقيقة على الجهاز المصمم والذي يمكن من خلاله أداء حركات الثني والمد والكب والبطح والتدوير الأفقي بدرجات من (20-180) وبمقاومات نابضيه (سبرنك) تختلف شدتها وقد تم تقيسها بأشراف المختصين من الأساتذة قسم ( هندسة الميكانيكي ) في كلية الهندسة جامعة بغداد.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  أثر تحسن التمرينات التأهيلية الخاصة بالجهاز المصمم بشكل مباشر في شدة الألم لدى المصاب وهذا يدل على التأثير الإيجابي للمنهج التأهيلي المعد من قبل الباحث باتجاه كافة متغيرات البحث. كما اوصى الباحث ضرورة إعداد مناهج تأهيلية للمصابين في الألعاب الأخرى.

واوصى الباحث بـ اعتماد التمرينات الخاصة والجهاز المصمم من لدن الباحث في علاج إصابة مفصل المرفق،  زيادة أسس التعاون بين المؤسسات الرياضية والجهات الطبية وكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في مجال التأهيل الإصابات وخاصة إصابة مفصل المرفق،  ضرورة إعداد مناهج تأهيلية للمصابين في الألعاب الأخرى.                                .

  وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور رافع صالح الكبسي رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور احلام شغاتي محسن،  الاستاذ المساعد الدكتور وسام فالح جابر، الاستاذ الدكتور مصطفى صالح مهدي مشرفا.