رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش تأثير تمرينات مهارية مركبة (فردية- جماعية) وفقآ لنمط التعلم (التأملي- العملي) في تطوير بعض القدرات الحركية وتعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 27/8/2019رسالة ماجستير للطالبة (رنا هشام عبد الستار) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور وسن جاسم محمد ،  تحت عنوان (تأثير تمرينات مهارية مركبة (فردية- جماعية) وفقآ لنمط التعلم (التأملي- العملي) في تطوير بعض القدرات الحركية وتعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لطالبات الخامس الاعدادي) والتي هدفت اعداد تمرينات مهارية مركبة (فردية- جماعية) وفقاً لنمط التعلم (التأملي – العملي)في تطوير بعض القدرات الحركية وتعلم بعض المهارات الاساسية (التمرير من الاعلى، التمرير من الاسفل، الارسال من الاسفل) للطالبات الصف الخامس الاعدادي،  التعرف الى تأثير التمرينات المهارية المركبة (فردية- جماعية) وفقاً لنمط التعلم (التأملي- العملي) في تطوير بعض القدرات الحركية وتعلم بعض المهارات الاساسية (التمرير من الاعلى، التمرير من الاسفل، الارسال من الاسفل) للطالبات الصف الخامس الاعدادي.

وتكمن أهمية البحث: أن الأسلوب الذي يميز المتعلم والذي يعكس مستوى تفكير المتعلم قد يكون عامل مساعد للباحثين في وضع مناهجهم التعليمية بشكل يضمن نجاحها للهدف الذي وضع من اجله ومن هنا جاءت فكرة الباحثة في تأثير تمرينات مهارية خاصة (فردية- تنافسية) وفقآ لأسلوب التعلم (التأملي- العملي) في تطوير بعض القدرات الحركية وتعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للطالبات

ولتحقيق اهداف البحث حددت الباحثة  مجتمع البحث من طالبات الصف الخامس الاعدادي أذ بلغ عدد طالبات شعبة (أ) (42) وطالبات شعبة (ب) (36) وتحددت نسبة العينة من المجتمع بعد تقسيم العينة الى نمط التعلم (التأملي – العملي) وبعد تم اجراء التكافؤ بالمتغيرات المبحوثة.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  ان الطالبات وفق انماط التعلم التأملي والعملي وللمجاميع التجريبية الاربعة تتميز الواحدة على الاخرى في تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة، وإنَ الطالبات نمط التعلم (العملي) لديهم القابلية على تعلم مستوى الاداء للمهارات الثلاثة موضوعة البحث بشكل أفضل من الطالبات نمط التعلم (التأملي).

واوصت الباحثة بـ إجراء دراسة مشابهة على عينة من الطلاب لمعرفة الفروق بين الطلاب والطالبات في النتائج،  إجراء دراسة مماثلة على ألعاب رياضة أخرى فردية او فرقية.

  وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور طارق نزار مجيد رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور علي سبهان صخي،  الاستاذ المساعد الدكتور طارق علي يوسف، الاستاذ المساعد الدكتور وسن جاسم محمد مشرفا.

Comments are disabled.