رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش تأثير تمرينات خاصة مركبة باستخدام جهاز مساعد بصري في الاداء الخططي للاعبين المنتخب الوطني الصم بكرة القدم

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الاحد الموافق 25/8/2019رسالة ماجستير للطالب (نورس طالب عبد) باشراف الاستاذ الدكتور  سهى علي حسين،  تحت عنوان (تأثير تمرينات خاصة مركبة باستخدام جهاز مساعد بصري في الاداء الخططي للاعبين المنتخب الوطني الصم بكرة القدم)، التي هدفت إلى تصميم جهاز مساعد بصري لتطوير الاداء الخططي لدى لاعبين المنتخب الوطني الصم بكرة القدم،  إعداد تمرينات خاصة مركبة باستخدام جهاز مساعد بصري لتطوير الاداء الخططي للاعبين المنتخب الوطني الصم بكرة القدم،  التعرف على تأثير التمرينات الخاصة المركبة باستخدام جهاز مساعد بصري في تطوير الاداء الخططي للاعبين المنتخب الوطني الصم بكرة القدم.

وتكمن أهمية الدراسة في استحداث تمرينات خاصة مركبة باستخدام جهاز مساعد بصري تم تصميمه في بعض المهارات الخططية الهجومية وبأسلوب تنافسي اثناء الوحدات التدريبية واستثمارها بأفضل أداء في المباريات الرسمية وفق منهاج علمي مدروس وتطبيقه بشكل مثالي اثناء المنافسات والارتقاء بالمستوى الخططي العام للمنتخب الوطني الصم بكرة القدم لتحقيق النجاح. اما مشكلة البحث فانها تكمن في قلة الاهتمام في استخدام الاجهزة الحديثة والادوات المساعدة لرفع مستويات اللاعبين ومعالجة نقاط الضعف في المناهج التدريبية وربطها مع بعض المبادئ الخططية الهجومية بالإضافة الى الحلول العلمية المناسبة.

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث عينة البحث المتجانسة والتي اشتملت على (20) لاعباً من لاعبين المنتخب الوطني الصم بكرة القدم وتم اختيارهم بالطريقة العمدية وقد استخدم الباحث تمرينات خاصة مركبة في بعض المهارات الخططية الهجومية . وبمعدل 4 وحدات تدريبية في الأسبوع ولمدة 6 أسابيع.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  التمرينات الخاصة المركبة لما تحويه من حركات كان لها دور أيجابي في الاستثمار الأمثل للمهارات الهجومية في الأداء الخططي الهجومي بالإضافة الى تأثيرها المعنوي على تطوير الجانب البدني والمهاري،  نوعية التمرينات الخاصة المركبة ساهمت في تحسن زمن ودقة المهارات الخططية الهجومية من خلال نتائج الاختبار البعدي،  ساهمت التمرينات الخاصة المركبة في تحسين المستوى المهاري للاعبين وذلك من خلال التدرج في التمرينات من السهل الى الصعب والية ربط المهارات الخططية الهجومية.

واوصى الباحث بـ التأكيد على استخدام التمرينات الخاصة المركبة المستخدمة في البحث من قبل مدربي اندية ومنتخبات الصم،  والاهتمام بتدريب التمرينات الخاصة المركبة حسب الفئات العمرية لما لها أهمية في تطوير المهارات الخططية الهجومية.

  وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور ايمان عبد الامير زعون رئيسا، الاستاذ الدكتور رعد حسين حمزة،  الاستاذ المساعد الدكتور محمد غني حسين، الاستاذ الدكتور سهى علي حسين مشرفا.

Comments are disabled.