رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش تأثير تمرينات على جهاز مبتكر وأدوات مساعدة في علاج تسطح القدم المرن

رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش تأثير تمرينات على جهاز مبتكر وأدوات مساعدة في علاج تسطح القدم المرن

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الاربعاء الموافق 21/8/2019رسالة ماجستير للطالب (مجد الدين محمد صالح السامرائي) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور احمد سبع عطية السبع ،  تحت عنوان (تأثير تمرينات على جهاز مبتكر وأدوات مساعدة في علاج تسطح القدم المرن لدى التلاميذ بأعمار (10-12) سنة)، التي هدفت إلى تصنيع جهاز ميكانيكي وأدوات مساعدة للعلاج، واعداد منهج علاجي عليهم، والتعرف على تأثير التمرينات العلاجية على الجهاز والأدوات في الاختبار القبلي والبعدي لليمين واليسار.

وبين الباحث ان من خلال اطلاعه على عمليات المسح التي قامت بها كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة سامراء على المدارس الابتدائية في مدينة سامراء لاكتشاف التشوه القوامي السفلي، وكانت النتائج ان تشوه تسطح القدم هي الأكثر شيوعا بين التشوهات الأخرى، ومن هنا بدأت الفكرة في تصنيع الجهاز والأدوات التي من الممكن ان تساعد في إيجاد الحل المناسب لتسهيل وتسريع عملية العلاج لهذا التشوه ولهذه الفئة العمرية..

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب المجموعة الواحدة ذات الاختبارين القبلي والبعدي، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية والبالغ عددها (8 تلميذ) وبعد اجراء الاختبارات القبلية وتطبيق المنهج التأهيلي على مدار 6 أسابيع بواقع 6 وحدات في الأسبوع واتمام الاختبارات البعدية وجمع النتائج ومعالجتها احصائياً.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  ان طريقة قياس طبعة القدم (كلارك) بانها ليست وسيلة قياس مقننه ودقيقة لأنها لا تعطي نتيجة دقيقة في مستوى التسطح لدى افراد العينة وانما كانت وسيلة للتشخيص الاولي واكتشاف المصابين بتسطح القدم،  والاشعة (X-RAY) هي وسيلة قياس دقيقة وتعطي صورة واضحة للعظام وتوضح ارتفاع قوس القدم،  والجهاز والأدوات المساعدة لها تأثير إيجابي في تسريع عملية التأهيل.

واوصى الباحث بـ الإمكان الاعتماد على هذا الجهاز والأدوات في التمرينات العلاجية لتسطح القدم، واستخدام فترة طويلة في التمرينات ممكن ان تصل الى 6 أشهر،  وممكن استخدام الأجهزة والأدوات على عينة أخرى والفئة العمرية المختلفة.

. وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور وسن حنون علي رئيسا، الاستاذ الدكتور مثنى احمد خلف ،  الاستاذ المساعد الدكتور محمد محمود كاظم، الاستاذ المساعد الدكتور احمد سبع عطية السبع مشرفا.