رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش تأثير تدريبات بأسلوب PSAQ في تطوير بعض القدرات الخاصة والاداء المهاري  لدى الملاكمين بأعمار( 14 -16 ) عاما

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الثلاثاءالموافق 20/8/2019رسالة ماجستير للطالب (علي مجيد عبد الحسين) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور عبد الجليل جبار ناصر،  تحت عنوان (تأثير تدريبات بأسلوب PSAQ في تطوير بعض القدرات الخاصة والاداء المهاري  لدى الملاكمين بأعمار( 14 -16 ) عاما)، التي هدفت إلى تعديل اسلوب SAQ الى PSAQ وتطويعه ليتناسب مع تدريبات الملاكمة،  اعداد تدريبات على وفق الاسلوب الجديد PSAQ لتطوير بعض القدرات الخاصة والاداء المهاري للملاكمين،  والتعرف على تاثير التدريبات المعدة باسلوب PASQ في بعض القدرات الخاصة والاداء المهاري للملاكمين.

وبين الباحث ان لكونه ملاكما سابقا وخضع الى عدة مناهج تدريبية فضلا عن اطلاعه على بعض البحوث التي تناولت مواضيع التدريب الرياضي وجد بعضها يستخدام اسلوبا تدريبيا يطلق عليه SAQ والتي يقصد بها (سرعة – رشاقة – سرعة توافقية) وبعد تحليله واستشارته لبعض الخبراء والمختصين واساتذة التدريب توصل الى ان هذه الطريقة يمكن تطويرها لتتلائم بصورة تامة مع تدريبات الملاكمة عند اضافة القوة اليها لتصبح  PSAQ (قوة-سرعة-رشاقة-سرعة توافقية) وتجريبها لاثبات فاعليتها على تطوير بعض القدرات الخاصة والمهارات الحركية لدى الملاكمين.

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث وتمثل مجتمع البحث بلاعبي المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية للملاكمة التابعة لوزارة الشباب والرياضة بالاعمار 14-16 سنة وعددهم (35) ملاكما اما عينة البحث فقد اختار الباحث عينة مكونة من 30 لاعبا وهي تمثل ما نسبته (86%) من مجتمع البحث.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  ان الاسلوب الجديد PSAQ يمثل اسلوبا ناجحا ومميزا في تطوير القدرات والمهارات لدى الملاكمين وهو يمثل الاسلوب الاقرب في التخصص في لعبة الملاكمة، وان القدرات التي تدخل فيها القوة كعامل اساس يكون تاثير الاسلوب الجديد فيها اكثر من غيره من الاساليب التدريبية لاسيما القدرات الخاصة في لعبة الملاكمة.

واوصى الباحث بـ ضرورة  اجراء بحوث مشابهة لاستخدام الاسلوب التدريبي الجديد على عينات اخرى لفئات عمرية اكبر، ويوصي الباحث باستخدام الاسلوب الجديد PSAQ في تطوير القدرات الخاصة.

  وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور احمد فرحان علي رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور علي احمد هادي،  الاستاذ المساعد الدكتور احمد شاكر محمود، الاستاذ المساعد الدكتور عبد الجليل جبار ناصر مشرفا.

 

 

Comments are disabled.