اطروحة في التربية البدنية تناقش تأثير تمرينات تعليمية خاصة وفق أنماط نظرية  في بعض المتغيرات البايوكينماتيكية و دقة أداء بعض المهارات الأساسية في التنس الأرضي للطلبة

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الخميس الموافق 13/6/2019 اطروحة دكتوراه للطالب (حسين كريم محمد) باشراف الاستاذ الدكتور حسناء ستار جبر                                                                                                                                              ،  تحت عنوان (تأثير تمرينات تعليمية خاصة وفق أنماط نظرية كولب في بعض المتغيرات البايوكينماتيكية و دقة أداء بعض المهارات الأساسية في التنس الأرضي للطلاب) .

 وهدفت الاطروحة الى التعرف على تأثير التمرينات التعليمية الخاصة وفق أنماط نظرية كولب في بعض المتغيرات البايوكينماتيكية لمهارة الارسال في التنس الأرضي للطلاب،   التعرف على الفروق بين كل من المجاميع التجريبية والضابطة في بعض المتغيرات الكينماتيكية ودقة أداء المهارات الأساسية في التنس الأرضي للطلاب.

ومن خلال ملاحظة الباحث للمناهج التعليمية المتبعة في التنس الأرضي والدروس العملية للمرحلة الثالثة بادر في ذهن الباحث عدة أسئلة ويود الإجابة عليها من خلال الدراسة وهي:-هل ان مراعاة الفروق الفردية وفق نظرية كولب تساعد في تطور  تعلم بعض المهارات الأساسية بالتنس الارضي.هل ان التمرينات التعليمية الخاصة تطور في بعض المتغيرات البيوكينماتيكية الخاصة بأداء بعض المهرات الأساسية بالتنس الارضي.هل ان مراعاة الفروق الفردية وفق نظرية كولب والتمرينات التعليمية الخاصة تأثر في دقة  أداء بعض المهارات الأساسية بالتنس الأرضي.

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  ان تقسيم العينة وبحسب أنموذج كولب للتعلم يراعي الفروق الفردية للطلاب من حيث طريقة الشرح التي تتلأم مع كل نمط من الأنماط الأربعة،  ان الجزء التعليمي من القسم الرئيسي من حيث طريقة الشرح كان له اثر في تحسين دقة أداء بعض المهارات الأساسية  في التنس الأرضي للطلاب،  ان الجزء التعليمي من القسم الرئيسي من حيث طريقة الشرح المناسبة ولكل نمط من الأنماط كان له دور في تحسين المتغيرات البايوكينماتيكية المبحوثة لمهارة الارسال في التنس الأرضي،  ان التمرينات المعدة الخاصة كانت لها دور في تحسين المتغيرات البايوكينماتيكية المبحوثة.

واوصى الباحث بــ  ضرورة مراعاة نمط تعلم الطالب اثناء الدرس وتوزيع زمن الدرس بحيث يراعي كل جزء منها نمط تعلم معين،  ضرورة الاهتمام بالجانب المعرفي النظري مع العملي من أجل تسهيل عملية التعلم،  طريقة تدريس المدرس هي المظلة التي يجب ان تغطي جميع طرق تعلم الطلاب،  ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة في اساليب التعلم عند قيامهم بتدريس المواد التعليمية.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور احمد ثامر محسن رئيسا، الاستاذ الدكتور خلود لايذ عبد الكريم،  الاستاذ المساعد الدكتور عمار جبار عباس ، الاستاذ  الدكتور علي مكي مهدي، الاستاذ المساعد الدكتورماجد خليل خميس،  الاستاذ الدكتور حسناء ستار جبار مشرفا.

Comments are disabled.