اطروحة في كلية التربية البدنية تناقش تأثير استخدام استراتيجية (فكر- زاوج – شارك) المصاحب للوسائط فائقة التداخل في تعلم فعالية دفع الثقل والاتجاه نحو ممارسة النشاط الرياضي

  شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم الاثنين الموافق13/5/2019 مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب (حيدر طه عبد الرضا) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور عبد الجليل جبار ناصر.

وهدفت الاطروحة الموسومة بـ (تأثير استخدام استراتيجية (فكر- زاوج – شارك) المصاحب للوسائط فائقة التداخل في تعلم فعالية دفع الثقل والاتجاه نحو ممارسة النشاط الرياضي واستثمار وقت التعلم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط) ، الى التعرف على تصميم دروس تعليمية في الجانب النظري للقسم الرئيس في تعلم فعالية دفع الثقل باستعمال تقنية الوسائط فائقة التداخل, ورفعها على الشبكة العالمية(الانترنيت)،  التعرف على تاثير استخدام استراتيجية (فكر– زاوج – شارك) بمصاحبة تقنية الوسائط فائقة التداخل, في تعلم فعالية دفع الثقل والانجاز،  التعرف على تاثير استخدام استراتيجية (فكر– زاوج – شارك) بمصاحبة تقنية الوسائط فائقة التداخل, في تغيير اتجاهات الطلاب نحو ممارسة النشاط الرياضي،  التعرف على تاثير استخدام استراتيجية (فكر– زاوج – شارك) بمصاحبة تقنية الوسائط فائقة التداخل, في الاستثمار الامثل لدرس التربية الرياضية.

تمثلت مشكلة البحث في تحول  درس التربية الرياضية، الى فرصة للترويح والابتعاد به عن الجو الدراسي فقط،  دون ان يحقق الاهداف المرجوة منه واهمها تعليم المهارات الرياضية المختلفة للطلاب، واكسابهم الجوانب الاخرى المتمثلة بتطوير القدرات البدنية والحركية، فضلا عن الجانب المعرفي والتحصيلي، كما انه من العوامل الهامة في زيادة اتجاه الطلبة نحو ممارسة النشاطات البدنية والرياضية، ومن جانب اخر فان مشكلة الضعف في استثمار وقت درس التربية الرياضية ما زال قائما.

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي واختار عينة من  طلاب الصف الثاني المتوسط وعددهم 60 طالبا, تم تقسيمهم الى عينة تجريبية وأخرى ضابطة.

وتوصلت الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  ان استخدام استراتيجية (فكر– زاوج- شارك) ودمجها بالتكنلوجيا الحديثة  اثر وبشكل ايجابي على الاداء المهاري لفعالية دفع الثقل وزيادة الاتجاه نحو النشاط الرياضي, وأن مصاحبة الوسائط فائقة التداخل  لأستراتيجية (فكر– زاوج- شارك) حقق مبدأ التشويق والاثارة مما اثر ايجابيا على الأداء والاتجاه نحو ممارسة النشاط الرياضي وأن مصاحبة الوسائط فائقة التداخل  لأستراتيجية  فكر, زاوج, شارك) كان له تأثير واضح في استثمار وقت التعلم.

واوصى الباحث بضرورة تعريف مدرسي ومدرسات التربية الرياضية يالاستراتيجيات الحديثة, وفتح دورات على كيفية استخدامها ولا سيما استراتيجية (فكر, زاوج, شارك).

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور محمد حسن هليل رئيسا، الاستاذ الدكتور حيدر فائق علي ،  الاستاذ المساعد الدكتور حيدر صبحي ابراهيم،  الاستاذ المساعد الدكتور بان عدنان محمد، الاستاذ المساعد الدكتور زهير صالح، الاستاذ المساعد الدكتور عبد الجليل جبار مشرفا.

Comments are disabled.