كلية التربية البدنية تنظم ورشة عمل عن تطبيق نظام المقررات في التعليم الجامعي

كلية التربية البدنية تنظم ورشة عمل عن تطبيق نظام المقررات في التعليم الجامعي

تنفيذا لتوجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور قصي السهيل باعتماد دليل وأسس شروط وضوابط نظام المقررات وبدأ من العام الدراسي القادم.

نظمت عمادة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد برئاسة الاستاذ الدكتور عدي طارق الربيعي  وبالتعاون مع كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية للبنات – الوزيرية برئاسة الاستاذ المساعد الدكتور سهاد قاسم سعيد الموسوي (عميد الكلية)، يوم الخميس الموافق 28/2/2019ورشة عمل عن آلية تطبيق نظام المقررات الدراسية للعام الدراسي 2019-2020

هدفت الورشة الى بيان أهمية التحول لاعتماد نظام المقررات في التعليم الجامعي والاستعداد له، من أجل مواكبة التطور الحاصل في أنظمة التعليم والإفادة من تجارب الجامعات العالمية الرصينة، والذي سيطبق على المرحلة الدراسية الاولى (الفوج الدراسي) للتخصصات كافة بدا من العام الدراسي 2019 – 2020.

وتناولت الورشة مميزات تطبيق نظام المقررات، المتمثلة بالمرونة والخيارات المتعددة التي يفتحها النظام أمام الطلبة في شتى الاتجاهات ولاسيما حرية اختيار الموضوعات التي يرغبون بدراستها، وتمكينهم من توجيه دراستهم ضمن إمكاناتهم المتاحة.

وتضمنت كذلك مناقشة الفروقات المتعددة بين نظام المقررات والأنظمة السنوية الثابتة المعمول بها حاليا والتي تعمل ضمن خيارات محددة لجميع الطلبة على حد سواء، ومناقشة السبل الكفيلة لإنجاح عملية الانتقال هذه وأهمها توفر ملاك  تعليمي مدرب وبنى تحتية ومختبرات علمية وملاعب قادرة على استيعاب الخيارات المتعددة للطلبة.

ووجه عميد التربية البدنية الى الاستعداد لاختيار اللجان العلمية التي ستشترك في اقرار المواد الدراسية ووحداتها والاجباري والاختياري منها والسبل الكفيلة لتطبيق هذا النظام بمرونة وانسيابية تضمن الجودة، فضلا عن التعاون المستقبلي بين كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة لتوحيد الانظمة والقرارات.