تدريسي في كلية التربية البدنية ينشر بحثا في مجلة بحوث الشرق الاوسط بجامعة عين شمس

تدريسي في كلية التربية البدنية ينشر بحثا في مجلة بحوث الشرق الاوسط بجامعة عين شمس

نشر التدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور احمد عدنان كاظم وبمشاركة الاستاذ المساعد الدكتور همسة قحطان خلف بحثا في (مجلة بحوث الشرق الاوسط) وهي مجلة علمية محكمة ربع سنوية تصدر عن مركز بحوث الشرق الاوسط – جامعة عين شمس،  وذلك في العدد السابع والاربعين، اكتوبر 2018 2018.

وتكمن اهمية البحث الذي حمل عنوان (تحليل تناظر آليات الممارسات الانتخابية في ظل تباينات وتناقضات التجارب الديمقراطية المعاصرة) في دراسة واقع الممارسات الانتخابية التي تشهدها كثير من دول العالم ولاسيما دول العالم النامية التي استندت إلى مرجعيات فكرية ديمقراطية متباينة ومؤدلجة.

واستند الباحثان على منهجية علمية محددة تكمن في المنهج الوظيفي لمعرفة أبعاد الممارسات الانتخابية في ظل التجارب الديمقراطية المعاصرة ، مع الاستعانة بالمنهج التحليلي الوصفي لتحديد مضمون التباينات والتناقضات السائدة في ديمقراطيات كثير من دول العالم.

وتضمن البحث ثلاث محاور مع مقدمة وخاتمة بالاستنتاجات ، بحث المحور الأول في التحولات السياسية الفكرية في الديمقراطية المعاصرة. أما المحور الثاني فقد بحث في الاشكاليات الفكرية للديمقراطية عند التطبيق الذي ساد فيه انموذج الديمقراطية النخبوية والسلطوية الانتخابية. في حين بحث المحور الثالث موضوع الموجة المعاكسة لديمقراطيات الموجة الثالثة.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات. فمثلا كانت درجة تطور التجارب الديمقراطية وتنوع الممارسات الانتخابية هناك أفضليات وتباينات في توزيع الأدوار السياسية،  وكذلك ظهور مؤشرات ومعايير جديدة يمكن من خلالها قياس درجة التطور الديمقراطي والتمتع بقدر عال من الاحترام والتعزيز لمنظومة الحقوق الإنسانية التي باتت أحدى مؤشرات تقويم التجارب الديمقراطية.

للاطلاع على البحث يرجى الضغط هنا