كلية التربية البدنية تنظم ورشة حول الطرق المتعارف عليها عالميا لكتابة البحث العلمي

كلية التربية البدنية تنظم ورشة حول الطرق المتعارف عليها عالميا لكتابة البحث العلمي

نظمت وحدة المجلة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد والتي تصدر عنها (مجلة التربية الرياضية) وهي مجلة علمية محكمة تصدر فصليا تهتم بتشر البحوث العلمية في علم التدريب الرياضي والتعلم الحركي والبايوميكانيك وعلم النفس الرياضي والفسلجة الرياضية والطب الرياضي والاصابات الرياضية والاختبارات الرياضية وكلفة المجالات العلمية الرياضية الاخرى، نظمت يوم الثلاثاء الموافق 29/1/2019 وبالتعاون مع شعبة الدراسات العليا ورشة عمل هامة للباحثين وطلبة الدراسات العليا حول نشر البحوث العمية في المجلات العالمية، حاضر فيها الاستاذ المساعد انسام يعرب، الاستاذ المساعد الدكتور عبد الجليل جبار.

هدفت الورشة والتي كانت بعنوان (الطرق المتعارف عليها عالميا لكتابة البحث العلمي- طريقة IMRAD نموذجا) الى تعريف الباحثين واساتذة الكلية بالنهج الجديد الذي تنهجه مجلة الكلية للدخول ضمن المستوعبات العالمية  سكوباس وتومسن رويترز.

وتضمنت الورشة محاور عدة كان من ابرزها، كيفية تنظيم ورقة البحث بطريقة او نظام IMRAD فقد تم اعتماد صيغة IMRAD من خلال عدد متزايد من المجلات الأكاديمية منذ النصف الأول من القرن العشرين. لقد أصبحت بنية IMRAD مهيمنة على الكتابة الأكاديمية في العلوم ، وعلى الأخص في مجال الطب الحيوي التجريبي . يعكس هيكل معظم مقالات المجلات الصحية العمومية هذا الاتجاه. على الرغم من أن بنية IMRAD نشأت في العلوم التجريبية ، إلا أنها تظهر الآن بشكل منتظم في الدوريات الأكاديمية عبر مجموعة واسعة من التخصصات . الآن العديد من المجلات العلمية لا تفضل هذا الهيكل فحسب ، بل تستخدم أيضا اختصار IMRAD كأداة تعليمية في التعليمات لمؤلفيها ، وتوصي باستخدام المصطلحات الأربعة كعناوين رئيسية. على سبيل المثال ، يوصى بها صراحة في ” المتطلبات الموحدة للمخطوطات المرسلة إلى المجلات الطبية الحيوية ” الصادرة عن اللجنة الدولية لمحرري المجلة الطبية .

وافاد المحاضرون بان ورشة العمل ستستمر لاسابيع لاتاحة الفرصة لاكبر عدد من الباحثين للافادة منها.