تدريسي في كلية التربية البدنية ينشر بحثا يناقش تاثير استخدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) في تعلم فعالية دفع الثقل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

تدريسي في كلية التربية البدنية ينشر بحثا يناقش تاثير استخدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) في تعلم فعالية دفع الثقل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

 نشر للتدرسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور عبد الجليل جبار ناصر وبمشاركة حيدر طه عبد الرضا بحثا في (مجلة التربية الرياضية) وهي مجلة متخصصة تصدر عن كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد،  وذلك قي المجلد الثلاثون، العدد الثالث، لسنة 2018.

وهدف البحث الذي حمل عنوان (تاثير استخدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) في تعلم فعالية دفع الثقل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.) ، الى التعرف على تاثير استخدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) في تعلم فعالية دفع الثقل، اما فروض البحث فتمثلت بان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية في اداء فعالية دفع الثقل للمجموعة التجريبية، وان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم فعالية دفع الثقل.

ومن خلال كون احد الباحثين مدرساً للتربية الرياضية في المدارس المتوسطة والاخر مشرفا على تطبيق طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في المدارس المتوسطة والاعدادية لاحظا وجود مشكلة كبيرة في درس التربية الرياضية، وهي تحوله الى فرصة للترويح والابتعاد به عن الجو الدراسي فقط، دون ان يحقق الاهداف المرجوه منه واهمها تعليم المهارات الرياضية المختلفة للطلاب، واكسابهم الجوانب الاخرى المتمثلة بتطوير القدرات البدنية والحركية، فضلا عن الجانب المعرفي والتحصيلي.

لذلك ارتأى الباحثان الخوض في غمار هذه العقبات التي تحد من الافادة التامة من درس التربية الرياضية من خلال اعتماد استراتيجية جديدة نوعا ما على صعيد التربية الرياضية هي استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) لاستخدامها في تعلم فعالية دفع الثقل.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  ان استخدام استراتيجية (فكر – زاوج- شارك) يؤثر بشكل ايجابي على الاداء المهاري لفعالية دفع الثقل وان ملائمة استخدام استراتيجية (فكر – زاوج- شارك) في التعلم الحركي للفعاليات الرياضية لاسيما فعالية دفع الثقل. استخدام استراتيجية (فكر – زاوج- شارك) في تدريس فعاليات العاب القوى.

واوصت بالاتي باعتماد استراتيجية (فكر – زاوج- شارك) كاحدى الاستراتيجيات المهمة في تعلم المهارات الحركية بصورة عامة، كما اوصى الباحثان تضمين دليل المدرس الصادر من وزارة التربية هذه الاستراتيجية بصورة مفصلة واعتمادها في تدريس مادة التربية الرياضية، وضرورة اعطاء دورات الى مدرس التربية الرياضية حول الاستراتيجيات الحديثة لاسيما استراتيجية (فكر – زاوج- شارك).

الكلمات المفتاحية: (ثقل، استراتيجية،الصف الثاني المتوسط)

وللاطلاع على مستخلص البحث يرجى الضغط هنــــــــا