تدريسي في كلية التربية البدنية ينشر بحثا يناقش تأثير اسلوب التعيلم المتمركز حول المشكلة وفق المرونة العقلية (التلقائية – التكيفية) في تعلم مهارة القفزة العربية على جهاز بساط الحركات الارضية في الجمناستك الفني للنساء

تدريسي في كلية التربية البدنية ينشر بحثا يناقش تأثير اسلوب التعيلم المتمركز حول المشكلة وفق المرونة العقلية (التلقائية – التكيفية) في تعلم مهارة القفزة العربية على جهاز بساط الحركات الارضية في الجمناستك الفني للنساء

 نشر للتدرسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد الاستاذ الدكتور غادة مؤيد شهاب وبمشاركة رؤى محمد جاسم بحثا في (مجلة التربية الرياضية) وهي مجلة متخصصة تصدر عن كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد،  وذلك قي المجلد الثلاثون، العدد الثالث، لسنة 2018.

وهدف البحث الذي حمل عنوان (تأثير اسلوب التعيلم المتمركز حول المشكلة وفق المرونة العقلية (التلقائية – التكيفية) في تعلم مهارة القفزة العربية على جهاز بساط الحركات الارضية في الجمناستك الفني للنساء.) التعرف على تأثير اسلوب التعلم المتمركز حول المشكلة وفق المرونة العقلية (التلقائية- التكيفية) في تعليم مهارة القفزة العربية على بساط الحركات الارضية في الجمناستك الفني لدى عينة البحث،والتعرف على افضل المجاميع الاربع في تعلم بعض المهارات الحركية في تعلم مهارة القفزة العربية على بساط الحركات الارضية في الجمناستك الفني لدى عينة البحث.

استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجاميع الاربع ات الاختبار القبلي والبعدي على عينة من طالبات الصف الثالث شعبتي (ح، ط) البالغ عددهن (48) تم تقسيم كل مجموعة الى مجموعتين وفق مقياس المرونة العقلية وبها اصبح لدينا اربع مجاميع مجموعتان تجريبيتان(اصحاب المرونة العقلية التلقائية –التكيفية) ومجموعتان ضابطتان (اصحاب المرونة العقلية التلقائية –التكيفية) وبعد جمع اليانات ومعالجتها احصائياً تم التوصل الى ان افضل المجاميع تعلمت مهارة القفزة العربية المجموعة التجريبية اصحاب المرونة العقلية التلقائياً تلتها اصحاب المرونة العقليةالتكيفية ثم المجموعة الضابطة اصحاب المرونة العقلية التلقائياً تلتها اصحاب المرونة العقلية التكيفية.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  ان مجاميع البحث الاربع (التجريبية والضابطة) تعلمت مهارة القفزة العربية وبنسب مختلفة،  ان اسلوب التعليم المتمركز حول المشكلة اسلوب فعال في تعلم مهارة القفزة العربية مقارنة بالاسلوب المتبع في الدرس وهذا واضح في الاوساط الحسابية التي ظهرت في الاختبارات البعدية لكل مجموعة،  تفوق المجموعة التجريبية الاولى (اصحاب المرونة العقلية التلقائية) على المجموعة التجريبية الاولى اصحاب(المرونة العقلية التكيفية) في تعلم المهارات الحركية.

واوصت بالاتي:  مراعاة الاساليب التعليمية الحديثة ومنها اسلوب التعليم المتمركز في المنهاج التعليمي للجمناستك الفني،  ضرورة المام مدرس المادة بنوع المرونة العقلية عند الطلاب وذلك لتلافي الفروق الفردية بينهم عند تعلم المهارات من اجل الارتقاء بمستوى الاداء،  اجراء دراسات اخرى من خلال ربط المرونة العقلية مع اساليب اخرى من اساليب النظرية البنائية في التعلم.

الكلمات المفتاحية: التعيلم المتمركز , المرونة العقلية ,تعلم , القفزة العربية ,الجمناستك الفني.

وللاطلاع على مستخلص البحث يرجى الضغط هنــــــــا