فرع العلوم النظرية ينظم محاضرة عن امراض العصر الشائعة

نظم فرع العلوم النظرية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 22/1/2019 محاضرة نوعية عن عن امراض العصر الشائعة، حاضر فيها معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور فراس مطشر بمشاركة مجموعة من طالبات المرحلة الثالثة شعبة (ل).

هدفت المحاضرة التي حملت عنوان ” الامراض الشائعة لدى الرياضي: اعراضها وطرائق الوقاية منها” الى تسليط الضوء على ابرز الامراض والاصابات التي تصيب الرياضيين وطرائق الوقاية منها.

وتضمنت مناقشة اهم امراض العصر الحديثة واسباب حدوثها مثل الانزلاق الغضروفي وتشنج العضلات والام الرقبة والضغط وامراض السكري واللياقة البدنية واهميتها للمرأة الحامل والفيتامينات واهميتها.

وأشار الدكتور فراس في المحاضرة إلى ان الإنزلاق الغضروفي يعود إلى مشكلة تحدث بالوسادة المطاطية بين فقرات الظهر تلك الوسادة تسمى ديسك الظهر، هذا الديسك عبارة عن مادة جيلاتينية مركزها ناعم و غلافها أكثر خشونة، و يحدث الانزلاق عند خروج تلك المادة الجيلاتينية اللينة من أي شق بالغلاف الخشن. و يسبب هذا الانزلاق إثارة بالأعصاب القريبة منه مسببة ألم و تنميل و ضعف بذراع المريض أو رجله، و على الجانب الآخر وهناك حالات انزلاق غضروفي لا يشتكي فيها المريض من أي أعراض.

واوضح ان من الاعراض الشائعة للانزلاق الغضروفي آلام شديدة أسفل الظهر وقد يمتد الألم إلى المؤخرة وأسفل الساق. وتحدث أيضاً تلك آلالام عند المشي لمسافات طويلة. وبتقلصات عضلات الظهر و الساقين عند المشي . وعدم القدرة على الوقوف لفترات طويلة.

ونظمت المحاضرة بطريقة الاسئلة والاجوبة وتقديم ورقة عمل للطلبة ومناقشتها من قبلهم بالاعتماد على اسلوب طرح الفكرة والسؤال والجواب.

Comments are disabled.