كلية التربية البدنية تناقش اطار بحث بناء وتقنين مقياس الكفاية الادارية للقادة الكشفيين الحاصلين على الشارة الخشبية في المديريات العامة للتربية في العراق

  شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم االاحد الموافق 20 /1 /2019 مناقشة اطار بحث طالب الماجستير(حيدر جبار عناد) باشراف الاستاذ الدكتور ندى نبهان ضمن تخصص التربية الكشفية.

وشُكلت لجنة مناقشة اطار بحث الرسالة  الموسومة بـ (بناء وتقنين مقياس الكفاية الادارية للقادة الكشفيين الحاصلين على الشارة الخشبية في المديريات العامة للتربية في العراق) ، من الاستاذ الدكتور عباس علي عذاب رئيسا، الدكتور اثير خليل ابراهيم، المدرس الدكتور ثامر حماد رجه، الاستاذ الدكتور ندى نبهان مشرفا.

ويتصف الإطار العام للبحث بأهميته لأنه جزء رئيس من أجزاء رسالة الماجستير او الدكتوراه، ويحتاج كل طالب ان يُقدم إطار اطروحة الدكتوراه او الماجستير بعد بذل كثير من الجهد والدراسة ليخرج إطار البحث الاكاديمي على النحو المطلوب الذي يرغب فيه مُشرفو الرسالة الاكاديمية.

وفي كثير من الاحيان يرفض مشرفو الابحاث الاكاديمية الإطار العام للبحث بسبب عيوب في الصياغة او التكوين والبنية التي يجب ان تكون طبقا للاطار.

وللبحوث العلمية إطار عام  وموحد إذ يجب على الباحث الاطلاع عليه واتباعه في بحثه العلمي، وتعد مسألة إعداد الإطار العالم للبحث العلمي من أكثر المشكلات التي تواجه الباحث.

والإطار العام للبحث العلمي يتكون من:- العنوان المقدمة،  أهداف البحث،  منهجية البحث، ومخطط البحث ويتضمن الأبواب والفصول والمباحث التي سيشملها البحث العلمي  ، ويضاف إلى  ذلك الخاتمة ، التوصيات ، الملاحق ،و المصادر والمراجع ، إذ يعبر الباحث في الخاتمة عن رأيه بالبحث ،وعن الأشياء الجديدة والمبتكرة التي قدمها بحثه ، أما التوصيات فهي  عبارة عن توصية الباحث بنشر البحث الذي قام بدراسته ، أو الاستمرار في دراسته وتحسينه ، وإضافة أشياء جديدة عليه ، بينما تتضمن الملاحق الوثائق غير المنشورة ، الصور ، الخرائط ، الرسوم البيانية ، الاستبانات ، الجداول ، والمصطلحات.

وفي الختام طرح الأساتذة اعضاء اللجنة ملاحظات علمية قيمة حول بعض التعديلات وأوصت اللجنة بضرورة الاخذ بالملاحظات العلمية.

Comments are disabled.