كلية التربية البدنية تنظم محاضرة في التدريب العقلي في المجال الرياضي وفوائده

كلية التربية البدنية تنظم محاضرة في التدريب العقلي في المجال الرياضي وفوائده

نظم فرع الالعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وضمن نشاطاته الفصلية المستمرة للارتقاء بالطلبة ومستواهم العلمي، نشاطا علميا تثقيفيا لطلبة الكلية،  حلقة نقاشية عن التدريب العقلي او التحضير الذهني وذلك يوم الثلاثاء  الموافق 15 /1 /2019 وبحضور مجموعة من تدريسي الكلية وطلبتها، وحاضر فيها ، الاستاذ المساعد الدكتور اشراق علي محمود، والاستاذ المساعد الدكتور جنان ناجي الجبوري.

وترمي المحاضرة التي حملت عنوان (التدريب العقلي في المجال الرياضي وفوائده) الى التعريف باهمية التدريـب العقلـي الذي هو جزء مهم ومكمـل للتدريـب الحركي ويتضمن تعليم وتدريب المهارات النفسية أو العقلية أو المعرفية مثل تدريب الاسترخاء، التصور العقلي، الانتباه والإدراك وغير ذلك من التدريبات المرتبطة بالعلميات العقلية العليا والتي لا يؤدي فيها اللاعب غالباً أداء حركيا عقليا.

ويكمن سر التدريب العقلي في السماح للرياضي بالوصول الى استخلاص جميع قدراته ومعرفة الطريقة الامثل لتوظيفها ومن ثمّ الارتقاء بأدائه الى ابعد حد ممكن؛ لأن الأداء العالي يرتبط بصورة وثيقة بالقدرة على السيطرة والتحكم والتركيز في اصعب الظروف وضمن هذا الاطار هناك كثير من الامور والجوانب التي ينبغي الاحاطة بها من بينها امران هما:

1-      الدعم النفسي والسيكولوجي والتدريب العقلي الذي يأخذ بعين الاعتبار التوازنات النفسية والعاطفية للفرد المرتبطة بحياته ومشاكله الخاصة ( كالعائلة والمرض والموت والعصبية والامور الوراثية التي نسجت جيناته ) وما الى هنالك من مشاكل يومية تصادف الانسان والتي  تؤثر  بطريقة غير مباشرة في ادائه كون هذا الفرد هو رياضي محترف .

2-      التدريب العقلي الذي يتناول بشكل عام التحفيز الذاتي والثقة بالنفس والتركيز والقدرة على التحدي فضلاً عن كيفية السيطرة على الضغط النفسي الذي له تأثير مباشر في الأداء .

   ويتجلى الدعم النفسي للرياضيين في اطار البحث عن المشاكل النفسية التي تكون عادة من اختصاص علماء النفس والمحللين السيكولوجيين والتي في غالب الاحيان تتناول ماضي الرياضي فهو مصدر الخلل النفسي الذي يعاني منه.

    اما التدريب العقلي او الذهني فيرمي الى تطوير والقدرات العقلية الضرورية وتحسينها  والتي تؤثر في سير المنافسات والمباريات ويمكن للمدرب المحترف القيام بهذه المهام او المدربين المتخصصين في التدريب العقلي.

    وتستهدف تقانات التدريب العقلي المستقبل وليس الماضي كالتحضير مع اللاعب كيفية التصرف وطريقة التفكير قبل انطلاق المباراة اذ ان علم التدريب العقلي يجعلك  تلعب المباراة قبل انطلاقها ليكون الفوز فيها يترجم فيما بعد الى واقع ملموس تتكلم فيه الاوقات والارقام ،  وتناول المحاضرون عدة جوانب نظرية وعملية حول التدريب العقلي في المجال الرياضي.