كلية التربية البدنية تناقش اطار بحث تأثير تمرينات مهارية خاصة فردية – تنافسية وفقا لاسلوب التعلم التأملي – العملي في تطوير بعض القدرات الحركية وتعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة

  شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم الخميس الموافق 17/ 1 /2019 مناقشة اطار بحث طالبة الماجستير (رنا هشام ستار) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور وسن جاسم محمد تخصص (علم نفس وكرة الطائرة) وكانت بتخصص كرة الطائرة.

وضمت لجنة مناقشة اطار بحث الرسالة  الموسومة بـ (تأثير تمرينات مهارية خاصة فردية – تنافسية وفقا لاسلوب التعلم التأملي – العملي في تطوير بعض القدرات الحركية وتعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة) ، الاستاذ الدكتور سوزان سليم رئيسا، الاستاذ الدكتور حسين سبهان، الاستاذ المساعد الدكتور علاء محسن، الاستاذ المساعد الدكتور وسن جاسم مشرفا.

و“الإطار العام للبحث” من أهم الاجزاء التي على الباحث الاكاديمي الالتزام بها في جزء رئيس من أجزاء رسالة الماجستير او الدكتوراه، ويحتاج كل طالب ان يُقدم إطار بحثه وإن كان يتطلب كثيرا من الجهد والعمل الشاق والدراسة ليخرج إطار البحث الاكاديمي على نحو مقبول لدى لجنة مُناقشة الرسالة الاكاديمية.

وقد يرد اطار البحث في كثير من الاحيان بسبب عيوب في الصياغة او التكوين والبنية اذ يجب ان تكون مطابقة لما في الاطار.

وللبحوث العلمية إطار عام  و موحد يجب على الباحث الاطلاع عليه واتباعه في بحثه العلمي ، وتعد مسألة إعداد الإطار العالم للبحث العلمي من أكثر المشكلات التي تواجه الباحث.

والإطار العام للبحث العلمي يتكون من:- العنوان المقدمة،  أهداف البحث،  منهجية البحث، ومخطط البحث ويتضمن الأبواب والفصول والمباحث التي سيشملها البحث العلمي  ، ويضاف إلى  ذلك الخاتمة ، التوصيات ، الملاحق ،و المصادر والمراجع ، حيث يعبر الباحث في الخاتمة عن رأيه بالبحث ،وعن الأشياء الجديدة والمبتكرة التي قدمها بحثه ، أما التوصيات فهي  عبارة عن توصية الباحث بنشر البحث الذي قام بدراسته ، أو الاستمرار في دراسته وتحسينه ، وإضافة أشياء جديدة عليه ، بينما تتضمن الملاحق الوثائق غير المنشورة ، الصور ، الخرائط ، الرسوم البيانية ، الاستبانات ، الجداول ، والمصطلحات.

وفي الختام طرح الأساتذة اعضاء اللجنة ملاحظات علمية قيمة حول بعض التعديلات وأوصت اللجنة بضرورة الاخذ بالملاحظات العلمية.

Comments are disabled.