تدريسي في كلية التربية البدنية ينشر بحثا يناقش تأثير تمرينات خاصة في تطوير السرعة الحركية للمناولة بكرة القدم للاعبي المركز التدريبي

نشر للتدرسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد الاستاذ الدكتور ضياء ناجي عبود وبمشاركة م.م. هيثم جواد كاظم بحثا في (مجلة التربية الرياضية) وهي مجلة متخصصة تصدر عن كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد،  وذلك قي المجلد الثلاثون، العدد الثالث، لسنة 2018.

وهدف البحث الذي حمل عنوان (تأثير تمرينات خاصة في تطوير السرعة الحركية للمناولة بكرة القدم للاعبي المركز التدريبي لمرحلة الاعدادية بتربية الكرخ الثانية في محافظة بغداد) ، الى اعداد تمرينات خاصة لتطوير السرعة الحركية للمناولة بكرة القدم للاعبي المركز التدريبي لمرحلة الاعدادية في تربية بغداد الكرخ الثانية،  معرفة تأثير التمرينات الخاصة في تطوير السرعة الحركية للمناولة بكرة القدم للاعبي المركز التدريبي لمرحلة الاعدادية في تربية بغداد الكرخ الثانية.

وقام الباحث باستخدام المنهج التجريبي، اما مجتمع البحث فتمثل بلاعبي المراكز التدريبية لمرحلة الاعدادية التابعة لوزارة التربية في بغداد البالغ عددهم (20) لاعبا من مجتمع الاصلي المتكون من ست تربيات البالغ عددهم (150) لاعبا والتي بلغت نسبة مجتمع البحث من مجتمع الاصلي (13,33%)، قسمت بالطريقة العشوائية عن طريق القرعة بطريقة الفردي والزوجي الى قسمين بالتساوي (10 لاعبين) للمجموعة التجريبية و(10 لاعبين) للمجموعة الضابطة.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  استخدام التمرينات الخاصة يؤثر بشكل ايجابي على السرعة الحركية في لعبة كرة القدم،  استخدام التمرينات الخاصة ساعد في تحقيق مبدأ التشويق والاثارة مما اثر ايجابا على السرعة الحركية للمناولة،  ان التمرينات والتدريبات التقليدية لن تساهم في تطوير السرعة الحركية للمناولة بصورة واضحة عند المجموعة الضابطة.

واوصت بالاتي:  استخدام التمرينات الخاصة في تدريب لعبة كرة القدم،  التأكيد على استخدام التمرينات الخاصة من قبل مدربين المراكز التدريبية لتطوير الجوانب المهارية(السرعة الحركية للمناولة)،  اهمية اجراء دراسة مشابهة على الجوانب البدنية والمهارية الاساسية الاخرى لمرحلة المتوسطة للمراكز التدريبية بكرة القدم التابعة لوزارة التربية في محافظة بغداد.

Keywords: special exercises, speed of mobility, football.

وللاطلاع على مستخلص البحث يرجى الضغط هنــــــــا

 

Comments are disabled.