كلية التربية البدنية تنظم محاضرة في الاسعافات الاولية في الملاعب الرياضية

نظم فرع العلوم النظرية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وضمن نشاطاته الفصلية المستمرة للارتقاء بالطلبة ومستواهم العلمي، نشاطا علميا تثقيفيا لطلبة الكلية،  محاضرة نوعية حول الاسعافات الاولية يوم الاثنين الموافق 14 /1 /2019 بحضور مجموعة من تدريسي الكلية وطلبتها، وحاضر فيها ، الاستاذ الدكتور محمد جواد، والاستاذ الدكتور غادة مؤيد، الاستاذ المساعد الدكتور وسن حنون.

وترمي المحاضرة التي حملت عنوان (الاسعافات الاولية في الملاعب الرياضية) الى معرفة مختلف الاصابات التي يمكن أن تنتج في أثناء القيام بالنشاطات الرياضية سواء البسيطة منها أم الشديدة فضلا عن كيفية تقديم الاسعافات الاولية اللازمة التي يمكن للمسعف التقيد بها وبعض الارشادات العلاجية التي يمكن أن يقدمها المتخصصون في ميدان الطب الرياضي.

وتضمنت المحاضرة مناقشة محاور عدة من ابرزها ما الاصابات الرياضية التي يتعرض لها اللاعبون ومن اكثرها شيوعا هي (التوتر العضلي، التواء المفصل، او الكسور)،  وشرح موجز للعلوم الرياضية المرتبطة بالاصابات الرياضية وهي علم التدريب الرياضي، علم الأسس الفنية للحركات (الخطوات الفنية للمهارات)، علم الميكانيكا الحيوية وعلم الحركات ( البيوميكانيك) ، علم النفس الرياضي ،علم الاختبارات والمقاييس، و علم التمرينات .

واكد المحاضرون ان الاصابات الرياضية تتنوع بين الاصابات الاولية، المتكررة و الثانوية فيما يمكن تقسيمها بحسب مكان حدوثها، وشدتها، ومساحتها، ودرجة خطورتها، و هذا التقسيم قد يساعد من يعمل في هذا المجال في كيفية مواجهة الإصابة وتقرير ما إذا كان اللاعب يستطيع الاستمرار أم لا.

وتتطرقوا الى أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابات وهي كما يلي: التدريب الخاطئ سواء في الأندية الرياضية أم في المدارس،  وكذلك عدم الالتزام بالروح الرياضية ( الخشونة )،  والجهل بالقوانين الرياضية ومخالفة المواصفات الفنية،  والجانب الصحي،  والظروف الجوية.

وتناول المحاضرون عدة جوانب نظرية وعملية حول تقديم الإسعافات الأولية للاعبين ووقايتهم من الحوادث والإصابات في أثناء التمارين والمباريات في الرياضات كافة.

Comments are disabled.