اطروحة في كلية التربية البدنية تناقش اثر تمرينات خاصة للمدركات البصرية واستخدام نظارة الواقع الافتراضي في تعلم بعض المهارات الاساسية بالمبارزة لذوي الاعاقة

  شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم الاثنين الموافق24/12/2018 مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (رندة فؤاد علي) باشراف الاستاذ الدكتور عبدالكريم فاضل عباس والتي كانت بموضوع المبارزة.

وهدفت الرسالة الموسومة بـ (اثر تمرينات خاصة للمدركات البصرية واستخدام نظارة الواقع الافتراضي في تعلم بعض المهارات الاساسية بالمبارزة لذوي الاعاقة فئة (الصم البكم) ، الى اعداد تمرينات خاصة بالمدركات البصرية لذوي الإعاقة فئة (الصم البكم) لتعلم بعض المهارات الأساسية بالمبارزة،   التعرف على اثر استخدام التمرينات الخاصة للمدركات البصرية في تعلم بعض المهارات الأساسية بالمبارزة لذوي الإعاقة فئة (الصم البكم)، التعرف على اثر استخدام نظارة الواقع الافتراضي في تعلم بعض المهارات الأساسية بالمبارزة لذوي الإعاقة فئة (الصم البكم)، التعرف على أفضل مجموعة تجريبية في تعلم بعض المهارات الأساسية بالمبارزة لذوي الإعاقة فئة (الصم البكم).

ولتحقيق اهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ، وكانت عينة البحث من ذوي الإعاقة فئة الصم البكم (9) طلاب من معهد الامل للصم البكم، وقسموا على ثلاث مجاميع كل مجموعة تتكون من (3) طلاب، طبقت المنهج التعليمي لمدة شهرين وبواقع (16) وحدة تعليمية، واستخدمت الباحثة الإحصاء اليدوي لإيجاد الفروق بين المجاميع الثلاث وايهما افضل فضلا عن استخراج نسبة التطور لكل مجموعة من المجاميع الثلاث.

     وتكمن مشكلة البحث بقلة  استخدام الوسائل التعليمية الحديثة في تعلم ذوي الإعاقة فئة (الصم البكم) كونهم يواجهون صعوبات في استقبال المعلومات والتعامل مع الأخرين اذ يكون اعتمادهم على حاسة البصر بشكل أساس في التعلم واكتساب الخبرات والتواصل مع الأخرين لذا يجب على المختصين إيجاد وسائل تعليمية وطرائق سليمة وحديثة في التعامل معهم والارتقاء بهم الى مستويات عليا.

 فقد سعت الباحثة الى استخدام وسيلة تعليم حديثة وهي نظارة الواقع الافتراضي التي صنعت لعدة استعمالات منها التعليم ، وهي من الوسائل البصرية الحديثة التي تسهم بشكل كبير في حل المشكلة وسهولة التعامل مع هذه الفئة (الصم البكم) ،وايصال المعلومات والخبرات عن طريق هذه النظارة على شكل تصوير فديوي مصور بشكل 360 درجة من دون الحاجة الى الشرح أو استخدام لغة الإشارة معهم  بكثرة .

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور علا عبد الله فلاح رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور علاء خلف حيدر،  الاستاذ المساعد الدكتور سؤدد ابراهيم،  الاستاذ المساعد الدكتور سندس موسى جواد، الاستاذ الدكتور عبد الكريم فاضل عباس مشرفا.

 

Comments are disabled.