اطروحة في كلية التربية البدنية تناقش السمات الشخصية والأداء الإداري وعلاقتهما بالأسلوب المعرفي (التصلب- المرونة) للهيئات الإدارية في الاتحادات الرياضية

 

  شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم السبت الموافق22/12/2018 مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب (فائز كريم صالح السلماني) باشراف الاستاذ الدكتور علي يوسف حسين والتي كانت بموضوع علم النفس الرياضي.

وهدفت الاطروحة الموسومة بـ (السمات الشخصية والأداء الإداري وعلاقتهما بالأسلوب المعرفي (التصلب- المرونة) للهيئات الإدارية في الاتحادات الرياضية) ، الى التعرف على العلاقة بين السمات الشخصية والاسلوب المعرفي (التصلب مقابل المرونة) للهيئات الادارية في الاتحادات الرياضية. التعرف على العلاقة بين الأداء الأداري والاسلوب المعرفي (التصلب مقابل المرونة) للهيئات الادارية في الاتحادات الرياضية. ومن الفروض التي افترضها الباحث: هناك علاقة ارتباط معنوية بين السمات الشخصية والاداء الاداري للهيئات (التصلب مقابل المرونة) للهيئات الادارية في الاتحادات الرياضية.

وتكمن أهمية البحث في إيجاد علاقات بين السمات الشخصية والاداء الاداري والاساليب المعرفية للتعرف على قدرة اعضاء الهيئات الادارية للاتحادات في ادارة شؤون الاتحاد بالشكل الامثل وتقييم عملهم الاداري.

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوبي المسحي والارتباطي واشتمل مجتمع البحث من الهيئات الادارية للاتحادات الرياضية الاولمبية والبالغ عددها (22) اتحادا اولمبيا للدورة (2014، 2018)، استثمر الباحث باستثمار مجتمع البحث بالكامل كعينة للبحث، وتمثلت بـ (179) إدارياً ثم اطلع الباحث على كثير من المصادر المرتبطة بموضوع البحث فضلا عن المقابلات الشخصية ومن ثم حددت المقاييس المتعلقة بهذه الدراسة.

وتوصلت الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  السمات الشخصية والأداء الأداري تناغمت مع مفاهيم الاسلوب المعرفي (التصلب –المرونة)، هناك علاقة ارتباط معنوية بين السمات الشخصية والأداء الأداري والاسلوب المعرفي (التصلب-المرونة) لدى اعضاء الهيئات الأدارية في الاتحادات الرياضية في اللجنة الأولمبية العراقية.

واوصت بالاتي:  اعادة النظر بالهيكل التنظيمي وفق نتائج مقياس الأداء الأداري في الاتحادات الرياضية. أقامه دورات تدريبية تشمل الجوانب الادارية والتقنية للاتحادات الرياضية واعضائها.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عدي طارق الربيعي رئيسا، الاستاذ الدكتور نصير قاسم خلف،  الاستاذ المساعد الدكتور سعد عباس عبد،  الاستاذ المساعد الدكتور سندس موسى جواد، الاستاذ المساعد الدكتور فرقد عبد الجبار، الاستاذ الدكتور علي يوسف عضوا.

Comments are disabled.