كلية التربية البدنية تنظم محاضرة  لطلبة الكلية عن قضايا حقوق الانسان والقرصنة المعلوماتية

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان والذي يصادف العاشر من كانون الاول من كل عام بادرت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد وباشراف فرع العلوم النظرية بتنظيم نشاط علمي تثقيفي لطلبة الكلية،  من خلال اقامة محاضرة نوعية حول هذه المناسبة بتاريخ 12/12/2018 على مجموعة من طلبة المرحلة الاولى، حاضر فيها كلا من الاستاذ المساعد الدكتور احمد عدنان كاظم مدرس مادة حقوق الانسان، ومدرستا مادة الحاسبات رشا عبد الحسين، وبان اوميد رشيد.

هدفت المحاضرة والتي كانت بعنوان (التطورات القانونية المعاصرة في قضايا حقوق الانسان) الى تسليط الضوء على التطورات المعاصرة التي حصلت في مجال القانون الدولي سيما بعد الحرب العالمية الثانية وهو الاهتمام بقضايا حقوق الانسان والعمل على ضمان الحماية الكافية لها ، وذلك من جرّاء عناية الدول بمعاملة الانسان وخصوصا عندما تكون تلك المعاملة ضمن معايير الحد الأدنى من الناحية الاعتبارية والانسانية، على الرغم من إن الأخيرة لم يجرِ تحديد ابعادها إلا جزءًا منها . كما إن القواعد القانونية ما هي إلا انعكاساً للمعايير الاجتماعية العامة ليكون الاهتمام الدولي بالقضايا المعاصرة لحقوق الإنسان هو نتيجة طبيعية للمتغيرات التي حدثت تجاه مواقف الأفراد وضرورة توفير الحماية الكافية لها بشكل عام.

وتضمنت الجلسة التي حضرها رئيس فرع العلوم النظرية الاستاذ الدكتور ليث فارس جميل مناقشة محاور عدة من ابرزها مقدمات أساسية في منظومة حقوق الإنسان العالمية، والقضايا المعاصرة في مجال حقوق الانسان، مواجهة العنف والتطرف.

وفي الشق الثاني من المحاضرة تمت مناقشة مصطلح جديد ظهر مع تطور العلم والتكنولوجيا الاوهو القرصنة الالكترونية او المعلوماتية وهو نوع اخر من انتهاك لحقوق وملكية الانسان والشعوب والحكومات، ويعرف بـ القرصنة الإلكترونية أو المعلوماتيَّة وهي عمليَّة اختراق لأجهزة الحاسوب تتمُّ عبْر شبكة الإنترنت غالبًا؛ لأنَّ أغلب حواسيب العالَم مرتبطة عبْر هذه الشَّبكة، أو حتَّى عَبْر شبكات داخليَّة يرتبط فيها أكثرُ من جهاز حاسوب، ويقوم بِهذه العمليَّة شخصٌ أو عدَّة أشخاص متمكِّنين في برامج الحاسوب وطرُقِ إدارتِها؛ أيْ: إنَّهم مُبَرْمِجون ذوو مستوًى عالٍ يستطيعون بواسطة برامج مساعدة اختراق حاسوب معيَّن والتعرُّفَ على محتوياته، ومن خلالها يتم اختراق باقي الأجهزة المرتبطة معها في نفس الشبكة.

وقد يتعرض البعض لقرصنة البريد الالكتروني أو الصفحة الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يعد خرقا للخصوصية وأحيانا يرتبط الأمر بخسائر مادية أيضا عند اختراق البيانات البنكية عن طريق الإنترنت. يعتبر التعرض لمثل هذه القرصنة بمثابة جرس إنذار للتأكد من سلامة برنامج الحماية من الفيروسات المستخدم فالاعتماد على برامج مجانية يتم تحميلها من الإنترنت، يسهل من عمل القراصنة ولا يوفر الحماية المطلوبة للبيانات.

وتم التطرق الى من هم الهواة الهاكرز Hackers، والمحترفون (الكراكرز) Crackers وكيف يتمكن الهاكرز من الدخول إلى جهازك ومعلوماتك الشخصية.

في حين تناول الشق الاخير من المحاضرة ما هي أهم الاحتياطات التي يجب اتخاذها للحماية من الهاكرز والتي من اهمها استخدم أحدث برامج الحماية من الهاكرز والفيروسات وأجر مسحاً دورياً شاملاً على جهازك في فترات متقاربة، خصوصاً إذا كنت ممن يستخدمون الإنترنت يومياً.، تجنب الدخول إلى المواقع المشبوهة مثل المواقع التي تعلم التجسس والمواقع التي تحارب الحكومات أو المواقع التي تحوي أفلاماً وصوراً خليعة لأن الهاكرز يستخدمون أمثال هذه المواقع في إدخال ملفات التجسس إلى الضحايا حيث يتم تنصيب ملف التجسس الباتش* تلقائياً في الجهاز بمجرد دخول الشخص إلى الموقع، عدم فتح أي رسالة إلكترونية من مصدر مجهول لأن الهاكرز يستخدمون رسائل البريد الإلكتروني لإرسال ملفات التجسس إلى الضحايا .

 

Comments are disabled.