نصائح قبل الامحانات

  السلام عليكم
طلبتنا الاعزاء
مع اقراب الامتحانات النهائية ..وهي حصيلة جهودكم وجهود اساتذة الكلية والعمادة خلال سنة دراسية كاملة فلا تفرطو بهذه الفرصة. اجتهدوا في مراجعة مقرراتكم الدراسية لاتفوتوا موضوعا او سطرا او حتى كلمة الا ودرستموها..ابتعدوا عن الاساليب غير الاخلاقية في التعامل مع الامتحانات..فليس هناك موضوعا سهلا او موضوعا صعبا فكل المواضيع قد تم شرحها ودراستها والامتحان بها خلال السنة الدراسية.
ان التفوق هو سمة العراقي في ضل الديمقراطية والعراق الجديد.انكم ابناء هذا الوطن الجريح ..اثبتوا انكم ابناء هذا الوطن البار بحق ..وبرهنوا على وطنيتكم الحقة بتفوقكم وجدكم واجتهادكم.


ونقدم لكم هنا بعض النصائح التي تفيدكم انثاء التحضير للامتحان
كثيرٌ من الطلبة يشكون من أنهم يقضون وقتاً طويلاً في الدراسة والتحضير للامتحانات، لكنهم يفاجأون وتتفاجأ أسرهم بأنه على الرغم من الساعات الطويلة في المذاكرة والاستعداد للامتحانات، إلا أن نتائجهم في الامتحانات كانت قليلة ومتدنية. وكثيراً من الطلبة يشعرون بالاستياء وعدم الرضا عندما يرون أن طالباً ما لا يذاكر كثيرا لكنه يحصل على درجات مرتفعة، و على الجانب الآخر العديد من الطلبة لا يدرسون ويهملون مذاكرة دروسهم إما لتدني دافعيتهم للدراسة أو لشعور بالملل والإحباط عند الدراسة. لذلك يتساءل العديد من طلبتنا و أسرهم عن الأسباب التي تؤدي إلى عدم تحقيق التفوق الدراسي على الرغم من دراسة البعض لساعات، و البعض الآخر لا يدرس، فيصبح الشك يساور الطالب مع نفسه:
هل نسبة ذكائي منخفضة عن بقية زملائي ؟
هل قدرتي على الفهم و الاستيعاب قليلة ؟
هل أحتاج إلى زيادة إضافية لعدد ساعات المذاكرة ؟
أم أن هناك طريقة ما للدراسة تساعد على زيادة الفهم ولم أفعلها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من هنا يمكننا الجزم بأن الكثير من الطلبة يحتاجون إلى تنمية مهاراتهم الدراسية من خلال معرفتهم بأسس المذاكرةالناجحة والفعالة من أجل تحقيق تفوقهم الذي يحلمون به، لذلك مع اقتراب الامتحانات يطيب لنا أن نقدم رسالتنا هذه “أسرار التفوق الدراسي” إلى طلبتنا الأعزاء مستقبل الأمة الواعد وصناع الحياة، والتي تشمل بعض النصائح و الإرشادات.
خطوات المذاكرة الناجحة و الفعالة:
 ابدأ المذاكرة بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم و لو آية، ثم الدعاء المأثور ” اللهم لا سهل إلا جعلته سهلاً و أنت تجعل الحزن أن شئت سهلاً .
 هيئ نفسك للمذاكرة نفسياً و جسدياً .
 هيئ نفسك للمذاكرة باختيار الوقت المناسب .
 هيئ مكان الدراسة من خلال الابتعاد عن الضوضاء والمشتتات، و ترتيب المكان وترتيب الكتب المنوي مذاكرتها، مع مراعاة أن يكون المكان جيد الإضاءة و التهوية .
 لا تذاكر و أنت جائع أو متخم بالطعام .
 احرص على أن تجلس جلسة انتباه لا جلسة استرخاء عند المذاكرة، فلا تذاكر وأنت مستلقياً أو منبطحاً فتنام .