اطروحة في كلية التربية البدنية تناقش الأمن النفسي والتوافق الاجتماعي وعلاقتهما بالاتجاه نحو درس التربية الرياضية

 

اطروحة في كلية التربية البدنية تناقش الأمن النفسي والتوافق الاجتماعي وعلاقتهما بالاتجاه نحو درس التربية الرياضية

  شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم الاثنين الموافق26/11/2018 مناقشة رسالة الماجستير للطالب (لطيف غني نصيف) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور بيداء كيلان محمود والتي كانت بموضوع علم النفس الرياضي.

وهدفت الاطروحة الموسومة بـ (الأمن النفسي والتوافق الاجتماعي وعلاقتهما بالاتجاه نحو درس التربية الرياضية لدى طلاب المرحلة الإعدادية)، إلى إعداد مقياس للأمن النفسي والتوافق الاجتماعي، والى التعرف على العلاقة مع الاتجاه النفسي نحو درس التربية الرياضية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.

أستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات المتبادلة وحالتها الارتباطية، وكانت عينة البحث مكونة (336) طالبا، وقام الباحث ببناء مقياسي للأمن النفسي والتوافق الاجتماعي، واستعان الباحث بمقياس الاتجاه النفسي (وسام قاسم كاظم 2015). وبتطبيق المقاييس الثلاثة على عينة من مجتمع البحث بالطريقة العشوائية، وقد عولجت النتائج بالوسائل الإحصائية (الحقيبة الإحصائية SPSS)، وقد تم عرض النتائج ضمن جداول ونقاط ومناقشتها.

وتطرق الباحث على إنّ الجوانب النفسية المتعددة ترتبط مع بعضها وتؤثر بشكل مباشر في شخصية الطالب وبالأخص الاتجاه النفسي نحو المشاركة الحقيقية والفاعلة في الدرس اذ تلعب دوراً مباشراً وأساسياً في أداء المتعلم في الدرس، وتبرز أهمية البحث من خلال دراسة الأمن النفسي والتوافق الاجتماعي بوصفهما محور المتغيرات النفسية في علاقتهما مع الاتجاه النفسي.

من خلال تجربة الباحث الميدانية، لاحظ تباين المشاركة للطلاب في نشاطات الدرس من طالب إلى آخر, وقد يكون انخفاض مستوى الأمن النفسي والتوافق الاجتماعي احد أهم الأسباب؛ مما يؤثر بشكل سلبي على طريقة أدائهم ويؤدي إلى هبوط في مستوى التعلم والتوجه نحو درس التربية الرياضية, لذا ارتأى الباحث دراسة المشكلة دراسة علمية للتعرف على أهم نقاط الضعف والقوة  فيها.

وتوصلت الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  ان هناك علاقة ارتباط معنوية بين الأمن النفسي والتوافق الاجتماعي مع الاتجاه النفسي نحو درس التربية الرياضية لدى طلاب المرحلة الإعدادية في بغداد.

واوصت بالاتي: بتنمية وتعزيز الأمن النفسي والتوافق الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الاعدادية في بغداد لما له من أهمية في تعزيز الاتجاه النفسي نحو درس التربية الرياضية.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور سعاد سبتي عبود رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور علي صبحي خلف،  الاستاذ المساعد الدكتور فاضل كردي شلاكة،  الاستاذ المساعد الدكتور بيداء كيلان.