اطروحة في كلية التربية البدنية تناقش تقييم تدريبات التحمل الخاص على وفق اختبار (كوسمين) لبعض المتغيرات الفسيولوجية

   شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم الاربعاء الموافق 14/11/2018 مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب (محمد امانة كيطان) باشراف الاستاذ الدكتور  ساطع اسماعيل.

 

   وهدفت الاطروحة الموسومة بـ (تقييم تدريبات التحمل الخاص على وفق اختبار (كوسمين) لبعض المتغيرات الفسيولوجية وعلاقته بأنجاز ركض (800 ،1500) متر) التعرف على تحديد مستوى المتغيرات الفسيولوجية لافراد لعينة البحث ، التعرف على تحديد مستوى التحمل الخاص لعدائي ركض مسافات (800-1500متر، التعرف على علاقة اختبار كوسمين في التحمل الخاص الافراد عينة البحث. 

 

        وتمثلت مشكلة البحث:  من خلال المراجعة لأرشيف مسابقات ونتائج مشاركات العدائيين العراقيين في سباقات   (800 – 1500 متر) في العقود الماضية نجد انهم حققوا نتائج كبيرة على المستوى العربي والاسيوي ومازالت بعض هذه الأرقام حاضره لحد الان, وقد قدم عدد من الباحثين في دراسات حول الجوانب التدريبة والوظيفية للعدائيين العراقيين المعاصرين غير ان مستوى الإنجاز مازال بعيداً عن الطموح فمن خلال الاطلاع على الوحدات التدريبة لعدائي هذه المسافات يرى الباحث ضرورة تقييم مناهج تدريبات التحمل الخاص للعدائيين وذلك لمعرفة  مكامن الضعف في الوحدات التدريبية وبما أن هذه الفعاليات تعتمد على النظام المختلط وتحليل النظام اللاكتيكي كون معدلات السرعة تتراوح بين 80 – 90% هذا اكبر دليل على تحمل النظام اللاكتيكي بصورة كبيرة مما دفع الباحث الى تقييم البرامج التدريبية  لعدائيين مسافات ( 800 -1500 متر) لمعرفة الحد الأقصى الاستهلاك الاوكسجين من خلال اختبارات الجري وكذلك نسبة تراكم حامض اللاكتيك من خلال اخذ عينات دم بواسطة أجهزة تحليل اللاكتيك الفورية وتتم هذه الاختبارات على  طول فترة الاعداد الخاص وحسابها باستخدام دلالة اختبار كوسمين لبيان جودة وكفاية التدريبات وتوزيع الحمل التدريبي لهذه المسافات.

 

   وتوصلت الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  أن تدريبات التحمل على وفق أختبار كوسمين التي يتبعها مدربو راكضي مسافة (800) و(1500) متر تحتاج إلى أعادة النظر في تحسين العمليات الكيميائية داخل الخلايا العضلية لزيادة قدرة الراكضين على انتاج وتحمل حامض اللاكتيك وبصورة مستمرة تراعي مبدأ الخصوصية في تدريبات التحمل .

أن تدريبات التحمل على وفق أختبار كوسمين التي يتبعها مدربو راكضي مسافة (800) و(1500) متر تحتاج إلى أعادة النظر في التحسين المستمر لمؤشر أقصى إستهلاك للأوكسجين  (VO2max) والحفاظ على التقدم في هذا التحسين .

أن تدريبات التحمل على وفق أختبار كوسمين أعطت تقدم في مستوى راكضي مسافة (800) و(1500) متر في هذا الاختبار ، وهم بحاجة إلى الثبات وتجنب التذبذب في التباين بقيم هذا الاختبار .

أن تدريبات التحمل التي يتبعها مدبوا الفعاليتين قيد البحث بينت تحسن في مستوى أنجاز قطع مسافة (800) و(1500) متر وهي بحاجة إلى التخطيط لكسر العتبة التدريبية بثبات مستوى هذا التحسن .

أن تدريبات التحمل على وفق أختبار كوسمين لم ترتبط أو تؤثر في مستوى أنجاز قطع مسافة (800) و(1500) متر.

 

واوصت بالاتي: لابد من إعتماد المنهجية التتبعية عند تقييم تدريبات التحمل لكلٍ من راكضي فعاليتي (800) و(1500) متر

– من الضروري الاهتمام بالتقويم التتبعي للمؤشرات الفسيولوجية المرتبطة بحالة الراكضين بما يخدم نوع الفعالية التخصصية .

 لابد من الإهتمام بحداثة الاختبارات الموضوعية عند القياس لأغراض التقويم سيما للمؤشرات الفسيولوجية المبحوثة .

 ينبغي إعادة النظر بتخطيط مناهج التدريب على وفق الاختبارات الدورية التتبعية لحالة راكضي فعاليتي (800) و(1500) متر ، وعدم الاكتفاء بنتائج الانجاز فقط .

– من الضروري أعتماد اختبار كوسمين كمحك لتقييم تدريبات التحمل لراكضي فعاليتي (800) و(1500) متر .

Comments are disabled.