اطروحة في كلية التربية البدنية تناقش تأثير اسلوب التعلم المتمركز حول المشكلة وفق المرونة العقلية (التلقائية- التكيفية) في تعليم بعض المهارات الحركية

   شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم الاحد الموافق 23/9/2018 مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (رؤى محمد جاسم) باشراف الاستاذ الدكتور غادة مؤيد شهاب والتي كانت بموضوع الجمناستك الفني للنساء.

 

   وهدفت الاطروحة الموسومة بـ (تأثير اسلوب التعلم المتمركز حول المشكلة وفق المرونة العقلية (التلقائية- التكيفية) في تعليم بعض المهارات الحركية على جهازي الارضية وعارضة التوازن  في الجمناستك الفني للنساء.) ، التعرف على المرونة العقلية (التلقائية- التكيفية) لطالبات الصف الثالث في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة –جامعة بغداد والتعرف على تأثير اسلوب التعلم المتمركز حول المشكلة وفق المرونة العقلية(التلقائية- التكيفية) في تعيلم بعض المهارات الحركية على جهازي الارضية وعارضة التوازن في الجمناستك الفني لدى عينة البحث فضلاً عن التعرف على افضلية المجاميع الاربع في تعليم  بعض المهارات الحركية على جهازي الارضية وعارضة التوازن  في الجمناستك الفني للنساء لدى عينة البحث.

 

وافترضت الباحثة ان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لمجاميع البحث الاربع في تعليم بعض المهارات الحركية على جهازي الارضية وعارضة التوازن في الجمناستك وان هناك فروق ذات دلالة احصائية في نتائج الاختبارات البعدية بين مجاميع البحث الاربع في تعيلم بعض المهارات الحركية على جهازي الارضية وعارضة التوازن في الجمناستك الفني للنساء، و المنهج التجريبي بتصميم المجموعات الاربع(التجريبيتان والضابطتان)ذات الاختبار القبلي والبعدي، على عينة من طالبات الصف الثالث في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة بغداد للسنة الدراسية 2018م وعددهن(48) طالبة وتم استخدام مقياس المرونة العقلية( التلقائية – التكيفية) الذي قسم العينة الى اربع مجاميع مجموعتان تجريبيتان( مرونة تكيفية- تلقائية) ومجموعتان ضابطتان(مرونة تكيفية- تلقائية)

 

وتوصلت الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-   ان مجاميع البحث الاربع (التجريبية والضابطة) تعلمت المهارات الحركية قيد البحث بنسب مختلفة،  ان اسلوب التعلم المتمركز حول المشكلة اسلوب فعال في تعلم المهارات الحركية مقارنة بالاسلوب المتبع في الدرس وهذا واضح في الاوساط الحسابية التي ظهرت في الاختبارات البعدية لكل مجموعة،  تفوق المجموعة التجريبية الثانية (ذوات المرونة العقلية التلقائية) على المجموعة التجريبية الاولى (ذوات المرونة العقلية التكيفية) في تعلم المهارات الحركية.

فيما توصلت الرسالة الى الاتي:-

استخدام اسلوب التعلم المتمركز حول المشكلة في تعليم مهارات الجمناستك الفني لطالبات الصف الثالث في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لما له من دور فاعل في عملية التعلم، مراعاة اساليب التفكير ومنها المرونة العقلية( التلقائية- التكيفية) عند وضع المناهج التعليمية لغرض تصنيف الطلاب لمعرفة نمط تفكيرهم ، اجراء دراسات مشابهة يستخدم فيها اساليب تعليمية اخرى مع المرونة العقلية لمعرفة اثرها في تعليم مهارات الجمناستك الفني.

Comments are disabled.