كلية التريبة البدنية تشارك في ندوة حول هشاشة العظام في رحاب جامعة بغداد

كلية التريبة البدنية تشارك في ندوة حول هشاشة العظام في رحاب جامعة بغداد

   شاركت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد الندوة العلمية التي اقيمت في مركز التعليم المستمر في جامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 6/6/2018 والتي كانت تحت عنوان هشاشة العظام Osteoporosis وباللغة العربية، وتم ترشيح التدريسيان من (فرع العلوم النظرية) باعتبارهم اعضاء اللجنة العلمية واساتذة اكفاء في تخصص الفسلجة الرياضية وهم الاستاذ الدكتور رافع صالح والاستاذ الدكتور فراس مطشر للمشاركة بهذه الدورة العلمية الطبية.

 

هدفت الندوة والبرنامج المقدم فيها الى رفع الوعى بالصحة العامة و اليات الوقاية من الامراض المختلفة، والتعريف بمرض هشاشة العظام،اسبابه، اعراضه،  واخر الطرق الحديثة للوقاية منه.

 

وتضمن برنامج الندوة  والذي القى المحاضرة فيه معاون مدير مستشفى الشيخ زايد المحاضر الدكتور عبد الكريم، على مناقشة اعراض المرض والتعرف على الطرق التي يتم بها تشخيصه وطرق الوقاية منه والاهتمام بتناول الاغذية المفيدة.

 

و خرجت بالعديد من التوصيات من اهمها الاهتمام بفحص هشاشة العظام وبشكل بدوري في المستشفيات لكل شخص وخاصة باعمار خمسسين سنة فما فوق.

 

ويعرف مرض هشاشة العظام بانه مرض روماتيزمي سببه انخفاض في كثافة العظام أو رقاقتها بالهيكل العظمي. وهي حالة تصيب نصف السيدات وثلث الرجال فوق سن السبعين ، تكون مصحوبة لآلام شديدة، وتجعلهم معرضين للكسور. وللتعرف على أسباب هذا المرض يتطلب معرفة دور التمثيل الغذائي بالجسم وكيفية تنظيم الكالسيوم والهورمونات والفيتامينات به وتكوين الهيكل العظمي الذي يحمي الجسم. كما يعتبر هذا الهيكل مخزناً للكالسيوم الذي له وظيفة حيوية في نشاط الخلايا ووظائف القلب والاتصال بين الأعصاب.

وعادة لا تظهر أي أعراض في المراحل المبكرة من فقدان العظم. ولكن فور ضعف العظام نتيجة الإصابة بالهشاشة، قد تصاب بالأعراض والعلامات المرضية والتي تشمل:ألم الظهر نتيجة كسر الفقرات العظمية أو انهيارها، قصر القامة بمرور الوقت، انحناء الوقفة، سهولة الإصابة بكسور العظام عن المعدل المتوقع

 

وفي ختام الندوة تم فتح باب المناقشة والحوار البناء مع جميع المشاركين، كما وسيحصل المشاركون على شهادات مشاركة.