اطروحة في كلية التربية البدنية تناقش بناء وتقنين بطارية الاختبارات البدنية والحركية والتكوين الجسمي لانتقاء لاعبي المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية

   شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم الاحد الموافق 27/6/2018 مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (امواج محمد علي) باشراف الاستاذ  المساعد الدكتور وسن سعيد.

وهدفت الاطروحة الموسومة بـ (بناء وتقنين بطارية الاختبارات البدنية والحركية والتكوين الجسمي لانتقاء لاعبي المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية ) الى بناء وتقنين بطارية اختبار للانتقاء في المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي  لملائمة طبيعة مشكلة البحث.

شملت عينة البحث لاعبي المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية والتي تتراوح أعمارهم ما بين (11 – 14) وبعدد (937) لاعبا، وعن طريق استمارات الاستبيان توصلت الباحثة الى اهم القدرات البدنية والحركية المطلوبة فضلا عن قياسات التكوين الجسمي،وبعد اجراء المعاملات العلمية والثقل العلمي (الصدق والثبات والموضوعية والقدرة التمييزية ومستوى السهولة والصعوبة) ترشح 20 اختبارا الى اجراء التحليل العاملي، ومن خلال التحليل العاملي استخلصت الباحثة على ستة اختبارات تمثل ستة عوامل، واستنتجت الباحثة ان القياسات الجسمية التي التي تضمنتها البطارية تتكون 

وتوصلت الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  ان القياسات الجسمية التي التي تضمنتها البطارية تتكون القياسات الاتية: الكتلة والطول الكلي وطول الكف وطول الرجل وطول الفخذ وطول الساق وطول الذراع وعرض الصدر ومحيط الصدر ومحيط العضد ومحيط الفخذ ومحيط الساق. كما استنتجت الباحثة الى انه تم التوصل الى الإختبارات الممثلة لبطارية الإختبار والتي تمثل أعلى تشبع على العوامل المستخلصة وكالآتي :الوثب للاعلى سارجنت، التحمل العام  300 متر ،السرعة 20 م من الوضع الواقف، الزكزاك 15 متر بين الشواخص، اختبار الضرف لقياس التوافق، اختبار المرونة الديناميكية.

واوصت بالاتي:-

باعتماد البطارية المستخلصة في قبول اللاعبين الراغبين في ممارسة احد الالعاب في المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية كاساس للقبول كما اوصت الباحثة بإستخدام إختبارات البطارية المستخلصة في المراكز لغرض تحديد مستوى أاللاعبين. واخيرا اوصت الباحثة بإعتماد المعايير التي تم التوصل إليها في عملية التقويم والتصنيف ووضع البرامج التدريبية على أساس إختبارات البطارية المستخلصة.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور رحيم عطية (رئيسا)، الاستاذ الدكتور ندى نبهان،  الاستاذ المساعد الدكتورمشرق خليل،  الاستاذ المساعد الدكتور وسن سعيد (مشرفا).

 

Comments are disabled.