كلية التربية البدنية تشارك في احتفالية جامعة بغداد بدخولها تصنيف التايمز

كلية التربية البدنية تشارك في احتفالية جامعة بغداد بدخولها تصنيف التايمز

برعاية السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور عبد الرزاق العيسى والسيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين،  احتفلت جامعة بغداد بدخولها تصنيف التايمز العالمي لعام 2019 بحضور جمع غفير من الأكاديميين ورؤساء الجامعات وعمداء الكليات الحكومية والأهلية.

 وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي في كلمته خلال الاحتفال التي اقيمت على قاعة الحكيم في 30/9/2018 إن هذا المنجز يشمل جميع المؤسسات الأكاديمية العراقية ويتشرف به المخلصون والمنصفون من الأساتذة والتدريسيين.

وأضاف أن الجامعات العراقية جديرة بأن تكون نظيرا ومنافساً للمؤسسات الجامعية في المنطقة والعالم داعيا إلى إعادة نظر جادة وعاجلة بموازنة الجامعات ودعمها لتمكين الباحثين من الاشتغال في مناخات غير ضاغطة.

وتابع أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ماضية بتنفيذ خطتها التي تمتد الى عام ٢٠٢٣ لتطوير جودة التعليم في الاختصاصات كافة وأنها ستعيد النظر بالمؤسسات التي لا تتمكن من تسجيل حضورها في التصنيفات العالمية.

من جهته ثمن رئيس جامعة بغداد الدكتور علاء عبد الحسين جهود الباحثين الذين سجلوا حضورا مهما في المستوعبات العالمية مشيرا الى أن هذا الحدث يمثل منجزا علميا مكنهم من التنافس والدخول في التصنيفات المعنية بجودة التعليم معربا في الوقت نفسه عن تقديره للدعم الذي تقدمه وزارة التعليم العالي للجامعات وصولا الى محطات التنافس العالمي.

وتضمن الحفل محاضرة موجزة عن المعايير والمؤشرات العالمية في تصنيف التايمز قدمها المساعد العلمي لرئيس جامعة بغداد الدكتور أسامة عبد اللطيف فيما اختتم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى الحفل بتكريم رئيس جامعة بغداد الدكتور علاء عبد الحسين بدرع التميز.

وكان لعمادة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة متمثلة بعميدها الاستاذ الدكتور عدي طارق الربيعي، واساتذتها وموظفيها مشاركة فعالة في هذا الحدث العلمي المتميز من خلال التحضير والتنظيم والحضور الفاعل.

ويذكر ان جامعة بغداد دخلت ضمن تصنيف التايمز البريطاني لأفضل الجامعات في العالم (The Times Higher Education World University Rankings) لعام 2019 بالمركز (801-1000) وهي المرة الأولى التي تدخل بها جامعة عراقية لهذا التصنيف. وجاء هذا الإنجاز العلمي بعد ان حققت الجامعة شرط نشر ١٠٠٠ بحث خلال ٥ سنوات الماضية ضمن مستوعبات سكوبس (Scopus).