اطروحة في كلية التربية البدنية تناقش تأثير تمرينات خاصة وفقآ لبعض أنماط التفكير (هيرمان) في تعلم واحتفاظ بعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة

اطروحة في كلية التربية البدنية تناقش تأثير تمرينات خاصة وفقآ لبعض أنماط التفكير (هيرمان) في تعلم واحتفاظ بعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة

   شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم الخميس الموافق 27/9/2018 مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (شمس حكمت) باشراف الاستاذ الدكتور رياض خليل خماس والتي كانت بموضوع الكرة الطائرة.

 

   وهدفت الاطروحة الموسومة بـ (تأثير تمرينات خاصة وفقآ لبعض أنماط التفكير (هيرمان) في تعلم واحتفاظ بعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة) ، اعداد تمرينات مهارية خاصة على وفق بعض انماط التفكير لتعلم واحتفاظ بعض المهارات الفنية للكرة الطائرة، التعرف على تأثير التمرينات المهارية الخاصة وفقاً لبعض انماط التفكير في تعلم واحتفاظ بعض المهارات الفنية، ومن الفروض التي افترضتها الباحثة هنالك فروق ذات دلالة احصائية بين المجاميع التجريبية والمجموعة الضابطة في تعلم واحتفاظ بعض المهارات الفنية لعينة البحث.

 

ولتحقيق اهداف البحث تم تحديد مجتمع البحث من طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة بغداد للعام الدراسي 2017-2018 البالغ عددهم (222) طالب أذ اختارت الباحثة عينة البحث شعبة (أ) وشعبة (ب) البالغ عددهم (41) طالب، من أصل (55) طالب وتقسيمها الى مجموعتين تجريبية وضابطة وفق أنماط التفكير (لهيرمان B،C) وبعد ان تم تقسيم عينة البحث التجريبية والضابطة الى نمطين من أنماط التفكير لهيرمان قامت الباحثة بإجراء عملية التكافؤ بينهم في الاختبارات القبلية المهارية المتضمنة اختبارين لكل مهارة، الاختبار الأول يقيس (تكنيك المهارة) أما الاختبار الثاني يقيس (دقة المهارة) ثم قامت الباحثة بعدة إجراءات منها اختيار مجموعة من الاختبارات لبعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة (الضرب الساحق، حائط الصد، الدفاع عن الملعب) من خلال تمتعها بمعاملات علمية ومستخدمة على عينات مماثلة واختارت الباحثة مقياس انماط التفكير لهيرمان (الموضوعيون، التنفيذيون، المشاعريون، الابداعيون) لمحسن علي عطية.

وتوصلت الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-   ان التمرينات المهارية (وفق انماط هيرمان C، B) والمنهج المتبع في الكلية كانت فاعلة في تعلم واحتفاظ المهارات قيد البحث وبفروق مختلفة، ان التمرينات المهارية المعدة على (وفق انماط هيرمان C، B) للمجموعة التجريبية أثبت أهميتها وتأثيرها الفاعل في تعلم واحتفاظ بعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة وبشكل أفضل من المنهج المتبع في الكلية.

فيما توصلت الرسالة الى الاتي:-

استخدام التمرينات المهارية (وفق انماط هيرمان C، B) في تعلم واحتفاظ المهارات الفنية موضوعة البحث بالكرة الطائرة لطلبة المرحلة الثانية في لما له من دور فاعل في تعلم واحتفاظ المهارات الفنية قيد البحث، إمكانية الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في بناء برامج تعليمية وفق أنماط التفكير(لهيرمان) للارتقاء بمستوى الطلبة الجامعيين الى مستوى أفضل.