وزارة الشبــــاب والرياضــــة تناقــــش مســــودة قانون الأندية

بحضور معالي وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان وعدد من الاكاديميين وممثلي الاندية واللجنتين الاولمبية والبارالمبية، ضيفت قاعة الاجتماعات الكبرى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة الجلسة النقاشية التي نظمتها وزارة الشباب والرياضة لمناقشة مسودة قانون الاندية الجديد وذلك يوم الاحد الموافق 21/9/2015 .

وبين السيد الوزير في كلمته اهمية الاندية في رياضة الانجاز والواقع الرياضي عموما كونها المحك الاول للتماس والبناء الرياضي بصورة صحية، مضيفا ان الاندية لدينا على كثرتها وتنوعها ما زالت تدار بطريقة قديمة لم تصل الى الشكل المقبول في التطور والرقي كما هو الحال في العالم من حولنا او دول الجوار على اقل تقدير حيث تحولت فيها الاندية من مجرد مؤسسات رياضية لبناء الرياضي ومستهلكة للمال العام الىمؤسسات ربحية ناجحة تستوعب جوانب متعددة في العمل اضافة الى توسع هيئاتها العامة. منوها الى ان الاندية بحاجة الى ثورة حقيقية في الاصلاح والتجديد وتجاوز الاطر القديمة وهو ما حدا بوزارة الشباب والرياضة منذ عام تقريبا الى تشكيل لجنة لاعادة صياغة قانون الاندية مكونة من خيرة الاكاديميين المتخصصين في العراق بغية رفعه الى مجلس الوزراء لاقراره وتحويله لمجلس النواب للتصويت عليه بعد الاستماع للمداخلات والاراء من المعنيين وهو اساس جلسة المناقشة لهذا اليوم.

واضاف ان اعادة صياغة قانون الاندية تحتاج ال مزيد من الحرية والصلاحيات لتجاوز الضائقة المالية والظرف الصعب الذي تمر به البلاد وتحتاج ايضا الى النظر بالهيئات العامة وجملة امور اخرى تنفتح عليها اللجنة مع اصحاب الشان من الاندية بمختلف انواعها. وانطلقت بعد ذلك الحوارات والنقاشات المستفيضة من اللجنة العليا والحضور، وادار الجلسة معاون مدير عام دائرة التربية البدنية والرياضة هيثم محمد رشيد بالاشارة الى اهمية المشاركة في وضع صياغة شاملة وتوسيع اطر البحث والاضافات حول المسودة التي وزعت بين الحضور لاجل اغناء التجربة بكل ما هو مفيد، كما تحدث الخبير الدكتور باسل عبد المهدي بأمور عدة تخص الجانب التاريخي لتطور الاندية العراقية وازديادها الملحوظ في الاونة الاخيرة وتجارب عدد من الدول في تجاوز بعض الازمات المماثلة. كما تطرقت النقاشات لجوانب اخرى تخص الاندية التخصصية والاندية المؤسساتية والاخرى المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين، وثمن الحضور الانفتاح والمرونة التي تعاملت بها اللجنة مع الاندية واعطاء توقيتات مناسبة للاطلاع على المسودة وتسجيل جميع الملاحظات. وتولى اعضاء اللجنة الدكتور صريح عبدالكريم والدكتور حسين علي حسين والسيد ظافر عبد الصاحب الاجابة عن جميع الاستفسارات الخاصة بالقانون على ان تخصص جلسة اخرى لتوضيح التعديلات والاضافات ، . وتم تأجيل المؤتمر الى ما بعد عيد الأضحى المبارك لكي تطلع ادارات الاندية على مسودة القانون وتناقشها الهيئات الادارية بدقة كبيرة قبل أن يُمرَّرالى مجلس النواب لغرض التصويت عليه.

Comments are disabled.